المنح:منح الخطة السنوية/توصيات لجنة توزيع الأموال/2014-2015 الجولة 1

From Meta, a Wikimedia project coordination wiki
This page is a translated version of the page Grants:APG/FDC recommendations/2014-2015 round 1 and the translation is 100% complete.
توصيات لجنة توزيع الأموال المقدمة إلى مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا عن 2014-2015 الجولة 1

» إقرار من المدير التنفيذي إلى مجلس الأمناء
» قرار مجلس الأمناء

مقدمة

انعقدت لجنة توزيع الأموال في سان فرانسيسكو في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بغرض تقييم اقتراحات منح الخطة السنوية البالغ عددها 11 اقتراح عن الفترة 2014-2015 الجولة 1، وكذلك تقديم توصيات بشأنها إلى مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا. نبين لكم لاحقا توصيات لجنة توزيع الأموال لكل منظمة على حدة. ونضيف إلى ذلك أن لجنة توزيع الأموال ترفق مع هذه بعض التعليقات على الموضوعات العامة التي طرأت أثناء المراجعة.

التوصيات

تبين كل توصية المبلغ بالعملة المطلوبة.

المبلغ الإجمالي المتاح لجهات الحركة والذي يمكن للجنة توزيع الأموال تخصيصه في 2014-2015 يبلغ 6,000,000 دولار أميركي، والذي أوصينا بتخصيص بعض منه أثناء الجولة 2 من السنة المالية الحالية. خصصنا خلال هذه الجولة مبلغ 3,817,956 دولار أميركي مما يعني أنه تبقى مبلغ 2,182,044 دولار أميركي للجولة 2. يقدر مجموع خطابات النوايا الخاصة بالمبالغ المطلوبة للجولة 2 مبلغ 1,859,868 دولار أميركي.

الجهة المبلغ المطلوب المبلغ الموصى به مستوى التغير في المخصصات عن السنة الماضية
Amical Wikimedia €82,101 €82,101 10.95%
Wikimedia Argentina* $214,000 $212,000 21.14%
Wikimedia Osterreich €240,000 €228,000 11.76%
Wikimedia CH CHF500,000 350,000 -3.31%
Wikimedia Deutschland* €1,200,000 €840,000 -35.19%
Wikimedia Eesti €63,477 €63,477 26.78%
Wikimedia Israel* ₪960,000 ₪770,000 8.60%
Wikimedia Nederland €340,000 €304,000 0.00%
Wikimedia Serbia €103,510 €98,760 23.45%
Wikimedia Sverige kr.2,557,000 kr.2,557,000 1.99%
Wikimedia UK £405,000 £314,000 -11.05%
المجموع $4,729,525 $3,812,000

* أعلن بعض من أعضاء لجنة توزيع الأموال أنهم غير مؤهلين للمشاركة في النقاش أو اتخاذ القرار المتعلق بهذه المخصصات بسبب وجود تضارب في المصالح محتمل أو قائم بالفعل، وهؤلاء الأعضاء هم: دافني مينارد فيما يتعلق باقتراح ويكيميديا ألمانيا وماتانيا موزيس فيما يتعلق باقتراح ويكيميديا إسرائيل وأوسمار فالديبينيتو فيما يتعلق باقتراح ويكيميديا الأرجنتين.

ويكيميديا الكتالونية

المبلغ المطلوب: €82,101 (~$107,798)
المخصص: €82,101 (~$107,798)

توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص كامل المبلغ المطلوب في اقتراح ويكيميديا الكتالونية.

ملخص

نظرا لتخصيص لجنة توزيع الأموال المبلغ المطلوب كاملا فهذا يعني أن المتوقع من ويكيميديا الكتالونية هو تحقيق ما بينوه في اقتراحهم. ركزت ويكيميديا الكتالونية على مشاريع يمكن تحقيقها بأفضل شكل ممكن على يد الجهات المحلية ولا يمكن تحقيقها بنفس الكفاءة على يد مؤسسة ويكيميديا أو الأفراد المتطوعين - ونخص بالذكر مشاريع جلام وبرامج التعليم. يوجد مجموعة محدودة ومتفانية من المتطوعين وكذلك شعور راسخ ومتبادل بالهوية بين الجهة ومجتمعات المحررين باللغة الكتالونية على عدة مشاريع. يوجد سوابق إنفاق أقل مما كان مخصصا، وقد تنتفع ويكيميديا الكتالونية من مراجعة عملياتها الخاصة بتخطيط الميزانية.

ترى لجنة توزيع الأموال عدة جوانب قوة تميز ويكيميديا الكتالونية وكذلك اقتراحها. كما لاحظت لجنة توزيع الأموال بعض نقاط الضعف التي أفضت إلى التفكير جديا في خفض الميزانية المقترحة. إلا أن القرار النهائي كان هو تخصيص المبلغ كاملا.

نقاط رئيسية

تثني لجنة توزيع الأموال على الجهود التي تبذلها ويكيميديا الكتالونية للحصول على مساهمات نوعية مثل الإيجارات. كما أظهرت ويكيميديا الكتالونية تركيزا واضحا على ترشيد الإنفاق حيث أنها تركز نفقاتها على البرامج عوضا عن النفقات الثابتة. كما تقدر لجنة توزيع الأموال الشفافية في ذكر الإنفاق الأقل مما كان متوقعا.

قدمت ويكيميديا الكتالونية مثالا جيدا على ما يمكن لفصل محلي أن يفعله بشكل جيد وكذلك عمل ما لا يمكن لمؤسسة ويكيميديا أو مجموعة منفردة أو غير رسمية من المتطوعين أن تفعله؛ مثالا على ذلك التعاون بشكل يتسم بالفعالية الشديدة مع جهات جلام المحلية. ويبدو أن التركيز على جلام والبرامج التعليمية يبرز جيدا قدرات ونقاط قوة الفصل المحلي. حيث أن ويكيميديا الكتالونية على مر السنوات نمت لتصبح منظمة ناضجة ومستقرة. كما أننا نثني على المجتمع المحلي لأنه مشارك إلى حد بعيد ويساهم في العملية الاستراتيجية للجهة.

يتولى جانب كبير من الأعمال الإدارية للجهة أعضاء من ذوي النشاط الكبير (عادة أعضاء مجلس الأمناء) كما يوجد احتمال أن المتطوعين قد لا يتمكنوا من الحفاظ على هذا الكم من العمل في المستقبل. حيث أن بعض الأنشطة مثل كتابة التقارير يتطلب الكثير من المتطوعين وقد لا ينجز بشكل متسق. كما أن عدم وجود متطوعين من ذوي المهارات المطلوبة أو عدم توافرهم قد يفضي إلى حدوث معوقات في طريق تنفيذ المشاريع المخطط لها. لهذا توصي لجنة توزيع الأموال أن تفكر ويكيميديا الكتالونية جديا في مسألة استدامة المنظمة للسنوات القادمة. ونخص بالذكر أهمية وضع خطة مستدامة للتعامل مع الزيادة في الأعمال الإدارية التي سوف تكون نتيجة طبيعية للنمو، وهو ما يتولى شق كبير منه حاليا أعضاء مجلس أمناء ويكيميديا الكتالونية.

لاحظت لجنة توزيع الأموال أن ميزانية ويكيميديا الكتالونية لا تأخذ في الاعتبار تلقي تبرعات عينية (أي مقر العمل المقدم دون مقابل): على سبيل المثال، لم يتم تعديل اقتراح منح الخطة السنوية ليبين أن ويكيميديا الكتالونية تتلقى مقر عمل دون مقابل. كما لاحظت لجنة توزيع الأموال أن التمويل الخارجي يتناقص، ونوصي ويكيميديا الكتالونية أن تنظر جديا في سبل أخرى لتنويع تمويلها. أنفقت ويكيميديا الكتالونية في السنة المالية الحالية أقل مما كان مخصصا لها، وبينما أن لجنة توزيع الأموال تقدر حقيقة أنها لم تحاول تعظيم النفقات بشكل مفتعل، إلا أننا نذكر ويكيميديا الكتالونية بوجود خطر يتمثل في أن الميزانية المخصصة لن تنفق كاملة. كما لاحظت لجنة توزيع الأموال أيضا أنه يوجد معدل كبير من النمو، والذي قد يشكل تحديا في الإدارة لمنظمة بهذا الحجم.

ويكيميديا الأرجنتين

المبلغ المطلوب: $214,000
المبلغ الموصى به: $212,000

أوصت لجنة توزيع الأموال بتخصيص مبلغ 212,000 دولار أميركي لاقتراح ويكيميديا الأرجنتين.

ملخص

تقدر لجنة توزيع الأموال مدى التفاصيل المبين في اقتراح ويكيميديا الأرجنتين. ومن الواضح للجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا الأرجنتين قد تحسنت بشكل كبير من ناحية النمو الاستراتيجي وتركيز الجهود. إلا أننا يساورنا قلق متزايد حيال الأثر المحقق وتحقيق نتائج. يركز الفصل المحلي بشكل كبير على برامج جلام رغم أن الأمر ليس واضحا على المدى القريب ما إذا كانت النتائج تبرر المشاركة المستمرة في البرنامج.

بينما أن لجنة توزيع الأموال تقدم مساندتها لأعمال ويكيميديا الأرجنتين في صورة زيادة كبيرة مستمرة في الميزانية، إلا أننا نتوقع من ويكيميديا الأرجنتين أن تقدم نواتج أكبر أثرا مقابل ميزانية بهذا الحجم. كما برزت عدة بواعث للقلق تتعلق بنفقات السفر وبالتالي أوصت لجنة توزيع الأموال بتخصيص مبلغ أقل قليلا من اقتراح ويكيميديا الأرجنتين.

نقاط رئيسية

قدمت ويكيميديا الأرجنتين اقتراحا مفصلا والذي بين قدرات متنامية على التخطيط الاستراتيجي وكذلك تنفيذ طرق تقييم لها أهداف واضحة ومقاييس لا لبس فيها. الاقتراح مصمم بعناية وبينت مخططات المشاكل، على سبيل المثال، كم الجهد الذي بذل لتحليل مجالات الأثر المحتملة. إلا أن البرامج لم تبين بعد أثرا واضحا كما أن أنشطة ويكيميديا الأرجنتين السابقة لا توضح ما إذا كان الفصل المحلي قادر على تحقيق أهدافه أم لا.

تقر لجنة توزيع الأموال أن الدور الريادي لويكيميديا الأرجنتين يستمر قائما في المنطقة. وتأمل لجنة توزيع الأموال في رؤية الفصل المحلي يواصل نفس الزخم السابق والذي بدا أنه تباطأ بعد أن شهدت المنظمة تغيرات هامة في العاملين في السنة الماضية. رغم ما سلف، يبدو أن ويكيميديا الأرجنتين قد تغلبت على هذه المرحلة بنجاح. نحن ندرك التحديات المتعلقة بحجم الدولة والمنطقة، إلا أن لجنة توزيع الأموال توصي بأن تركز ويكيميديا الأرجنتين جهودها على توسيع مدى تغطيتها في المستقبل.

بينما أن التضخم لا يبرر كامل الزيادة في زيادة النمو، إلا أن لجنة توزيع الأموال تقر أن هذا الأمر يمثل أحد العوامل التي تؤخذ في الاعتبار والتي لا تؤثر على أي منظمات أخرى في هذه الجولة. يتعين على ويكيميديا الأرجنتين أن تنظر بعين الاعتبار إلى تكاليف السفر لأن السفر من الأرجنتين مكلف مقارنة بالتكلفة المبينة في المنظمات الأخرى، ألا أننا لاحظنا أن التكاليف المبينة في الميزانية مماثلة للنطاق المعتاد في هذه المنطقة. كما أنه من الأهمية بمكان للمنظمة أن تشارك في مؤتمرات وفعاليات عالمية. تعتمد ويكيميديا الأرجنتين بشكل كبير على تمويل منح الخطة السنوية، وهو أمر نستوعبه في ظل صعوبة الحصول على تمويل خارجي في البيئة الاقتصادية في الأرجنتين. وبما أننا ذكرنا ذلك، تدرك لجنة توزيع الأموال المنافع المتينة للحصول على تبرعات عينية وتشجع ويكيميديا الأرجنتين على البحث عن فرص ملائمة لذلك الغرض.

نثني على ويكيميديا الأرجنتين مشاركتها في أعمال التراخيص المفتوحة وأهمية ذلك في محيطهم، ونأمل أن يمثل هذا العمل أساسا لأعمال أخرى في المستقبل.

أحد البرامج الهامة التي تشارك فيها ويكيميديا الأرجنتين هو التعليم والذي يمثل مجال تركيز جيد: حيث أن هذا العمل يقدم نتائج جيدة ويمثل أموال تنفق في محلها كما أن النتائج تبشر بخير. تبذل ويكيميديا الأرجنتين جهودا كبيرة في مجال التنويع (خاصة التنويع النوعي)، ويشمل ذلك كلا من أهداف البرامج الخاصة وسبيل التعامل الشامل، على سبيل المثال، في مشاريع جلام. إلا أن البرامج الأخرى لم تشهد بعد نواتج واضحة، ويجب أن ينظر إلى ذلك الأمر بعين الاعتبار في سنة 2015. كما أن مشاريع جلام الخاصة بويكيميديا الأرجنتين لم تقدم بعد نتائج رائعة.

لاحظت لجنة توزيع الأموال في العام الماضي أن ريادة ويكيميديا الأرجنتين في مسألة التعاون الإقليمي كانت محل تقدير ووضعت الفصل المحلي في موضع فريد ورائد في هذه الناحية. يتوقع الجميع المزيد من المشاريع والبرامج المبتكرة من هذا الفصل المحلي وأن هذه الروح المبتكرة لم تكن جلية في هذا الاقتراح. تتوقع لجنة توزيع الأموال مشاهدة المزيد من الأثر والنواتج من ميزانية بهذا الحجم.

ويكيميديا النمسا

المبلغ المطلوب: €240,000 (~$315,120)
المبلغ الموصى به: €228,000 (~$300,000)

ملخص

ويكيميديا النمسا هي منظمة ناضجة والتي صممت اقتراحا جيدا يتمتع بتركيز واضح. كان السبب في تلقي ويكيميديا النمسا مبلغ أقل بنسبة 5% من المبلغ المطلوب هو إنفاق مبلغ أقل بكثير من ميزانية 2014، مما أثار تساؤلات تتعلق بجدوى معدلات نمو الميزانية المقترحة واستقرارها. إلا أن هذا المبلغ المخصص لا زال يمثل زيادة كبيرة (12% تقريبا) لويكيميديا النمسا مقارنة بالمبلغ المخصص لها من قبل والذي كان 204,000 يورو. تود لجنة توزيع الأموال التركيز على أنه رغم أننا لا نوصي بتخصيص منحة تغط أكثر من عام لويكيميديا النمسا، إلا أن ذلك ناتج عن انعدام الدقة والوضوح في اقتراح التمويل التجريبي الذي يستمر أكثر من عام ذاته وليس بسبب الخطة المقدمة من ويكيميديا النمسا. لقد رأت لجنة توزيع الأموال في ويكيميديا النمسا منظمة ملائمة بالفعل والتي قد كان من الممكن التفكير فيها جديا في هذا الأمر التجريبي.

نقاط رئيسية

اقتراح ويكيميديا النمسا واضح جدا ومركز تركيزا شديدا. قدمت ويكيميديا النمسا علامات واضحة وجداول زمنية محددة لبرامجها ومشاريعها، وكذلك نماذج منطقية مفصلة ومصممة بعناية. يشير مستوى التفصيل والوضوح البارزين في الاقتراح استيعابا راسخا للتخطيط الاستراتيجي والذي قد ينظر إليه على أنه مثالا يحتذى للمنظمات الأخرى في كافة أرجاء الحركة.

تقدر لجنة توزيع الأموال أن التمويل الخارجي قد جعل من عقد شراكة مع بوابة البيانات المفتوحة أمرا واقعيا، حيث أن الأمر يمثل مثالا جيدا على كيف يمكن الاستعانة بالتعاون بين مجالس الأمناء بين الجهات الحكومية والمنظمات المهتمة بالترويج للمعارف المجانية بغرض تعزيز رسالتنا. يجب علينا أن نثني على ويكيميديا النمسا لكونها بؤرة تركيز على المبادرات في هذا الصدد كما أن لجنة توزيع الأموال تشجعهم على مشاركة آرائهم وخبراتهم مع جهات ويكيميديا الأخرى حتى يمكن للحركة أن تنتفع من أعمالهم المثمرة.

نرى أن ويكيميديا النمسا مؤسسة مدبرة ماليا تخصص نسبة معقولة جدا من ميزانيتها لنفقات الموظفين مقارنة بالمنظمات الأخرى في هذه الجولة. وترى لجنة توزيع الأموال أن الزيادة المقترحة في الموظفين التي الغرض منها التركيز على الأمور الإدارية لها مبرر منطقي حيث أنها سوف تفسح المجال للموظفين القائمين للتركيز بشكل أكبر على البرامج. كما تقدر لجنة توزيع الأموال مدى وضوح خطة الموظفين التي قدمتها ويكيميديا النمسا وكذلك سبيلها منخفض التكاليف والذي يشير إلى تأنيها في استخدام أموال المتبرعين بطريقة تتسم بالكفاءة.

إلا أن لجنة توزيع الأموال لاحظت أن ويكيميديا النمسا لا تنوي إنفاق كامل ميزانيتها المخطط لها هذا العام، كما أنها تشير إلى إنفاق منخفض بشكل كبير. بينما أن لجنة توزيع الأموال تقدر أن ويكيميديا النمسا هل منظمة مدبرة ماليا، ألا أن ذلك يثير بواعث القلق حيال أنه لو حصلت ويكيميديا النمسا كامل المبلغ المطلوب إلا أنها قد لا تنفق المبلغ المخطط له. وبالنسبة لمنظمة بهذا الحجم وفي هذه المنطقة، ترى لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا النمسا يجب أن تحرز تقدما أكبر تجاه تنويع مصادر تمويلها.

ترى لجنة توزيع الأموال أن الأهداف والمستهدفات التي حددتها ويكيميديا النمسا قد تكون متحفظة جدا وليست طموحة كفاية؛ واستنادا إلى مستوى الأداء السابق يبدو أنه الأمر سيكون أسهل كثيرا للفصل المحلي أن يستوفي هذه المستهدفات وتخطيها أيضا. قد يشير ذلك إلى تقييم ذاتي غير واقعي لقدرات المنظمة وعزوف عن التجريب أو مجرد ميل تجاه تقييد تحديد الأغراض. نلاحظ ذلك بشكل أكبر بعد مراجعة أهداف 2013 و2014 وما تحقق منها. يبدو أن المستهدفات التي يبدو أنها متحفظة متماشية والتركيز على الأهداف عالية الجودة والواضحة وكذلك التركيز الخاص بالبرامج. يستدعي ذلك من ويكيميديا النمسا أن تنظر بعين الاعتبار بشكل أفضل إلى نتائجها وأن تخطط جيدا للنتائج المرغوبة والممكن تحقيقها.

ويكيميديا سويسرا

المبلغ المطلوب: CHF500,000 (~$544,000)
المبلغ الموصى به: CHF350,000 (~$380,000)

توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص مبلغ 350,000 فرنك سويسري وهو ما يعد مبلغ كبير، رغم أنه أقل بكثير من المبلغ المطلوب كما أنها أقل من المبلغ المخصص للعام الماضي.

ملخص

تقر لجنة توزيع الأموال بالطبيعة ذات السمة المبتكرة جدا لمشروع كيويكس (Kiwix) وهو مشروع كان عاملا في التعاون بين المنظمات. إلا أن لجنة توزيع الأموال يساورها القلق حيال حجم الميزانية الإجمالية المطلوبة لويكيميديا سويسرا. وكذلك، توجد بواعث للقلق حال المشاريع المتعددة التي تتعرض فيها ويكيميديا سويسرا على وجه التحديد لفقدان عدد وحدود من الأشخاص ذوي الحيثية. يبدو إجمالا أن الاستراتيجية تتوقف على مستوى دافعية وخبرة الأفراد العاملين وليس على استراتيجية متماسكة توجهها فرص محلية وإقليمية. بالنظر إلى حجم الميزانية هذا، تتوقع لجنة توزيع الأموال من ويكيميديا سويسرا أن تنحو منحى استراتيجي أكثر من ذلك فيما يتعلق بسبيل التعامل ومجال التركيز.

يساور لجنة توزيع الأموال الكثير من القلق حيال معدل نمو ميزانية ويكيميديا سويسرا وطلب المنحة، والذي قد لا يكون مستداما. وكذلك نرى أن مسار النمو الحالي يمثل مشكلة في ظل الاعتماد المتزايد على تمويل منح الخطة السنوية وانعدام وجود دليل على أن البرامج لها أثر كافي مقارنة بتكاليفها. لهذه الأسباب توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص مبلغ أقل من العام الماضي وتشجع الفصل المحلي على النظر مرة أخرى في أسلوب تصميم الاستراتيجية الذي تنتهجه.

كما أن لجنة توزيع الأموال استشفت أن المنحة التي تستمر لأكثر من عام وحتى ولو كانت مفهوما ممكنا، لا نوصي به لويكيميديا سويسرا بسبب انعدام الأدلة على وجود خطة استراتيجية مصممة بعناية على المدى الطويل.

نقاط رئيسية

أحرزت ويكيميديا سويسرا نجاحا كبيرا في الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت/كيويكس، كما أنها تصمم بشكل فعال أدوات لأنشطة أوسع نطاقا تتخطى حدود مجتمعها، مثل جلام. حيث أنها تصمم أدوات ومحتوى قد يكون لهما أثر على نطاق عالمي. يقدم العمل الجاري خارج الإنترنت الذي يقوم به الفصل المحلي مثالا جيدا جدا على التعاون والتنسيق المتبادل بين عدة مجموعات مختلفة داخل الحركة بغرض استحداث أداة عامة وتطبيقاتها (مثل التعاون مع ويكيميديا جنوب إفريقيا لاستخدام أدوات غير متصلة بالإنترنت).

رغم أن العمل خارج الإنترنت مذهلا، إلا أنه قد يمثل تحديا. حيث أن النواتج القائمة المتعلقة بكيويكس ليس واضحة تماما بعد في ظل البيانات المقدمة. كما توجد بواعث للقلق حيال بيع كيويكس ونموذج السداد مقابل خدمة المقترح (حيث أن طبيعة الخدمات المقدمة قد لا يكون ضمن نطاق خبرة الفصل المحلي). يجب ألا تتوقع ويكيميديا سويسرا أنها سوف تتولى قيادة كافة الأنشطة المتعلقة بالعمل خارج الإنترنت: على سبيل المثال، قد لا تكون ويكيميديا سويسرا الأفضل كي تتولى زمام نشر هذا العمل في كافة أنحاء العالم. بعبارة أخرى، تصميم الأدوات لهو فكرة رائعة، إلا أننا سوف نكون بحاجة لشركاء آخرين كي يتولوا زمام العمل في مجال البرنامج ونطاق تغطيته.

تقدر لجنة توزيع الأموال جهود ويكيميديا سويسرا التعاونية وتثني على التعاون مع بعض الفصول المحلية الأخرى. نرى أنه أمرا جيدا التركيز المخطط له على الأقليات اللوجستية رغم أن الفصل المحلي يمكنه عمل المزيد لزيادة التنوع في مجالهم ويشمل ذلك على سبيل المثال التعاون مع لغات أخرى والمهاجرين وكذلك بمواصلة تصميم البرامج التي تستهدف التنوع النوعي. قد يستلزم الأمر المزيد من التقدم في ناحية تحديد معايير القياس لتعزيز إمكانات المنظمة على تحقيق الأثر الذي يماثل مستوى التمويل الذي تتلقاه ويكيميديا سويسرا بشكل ملائم.

يتبين جليا مدى تفاني ونوايا متطوعي ويكيميديا سويسرا وموظفيها ومجلس أمنائها في أنشطة الفصل المحلي. رغم ذلك، يبدو أن الاقتراح يفتقر إلى التركيز: حيث أن المشاريع تبرز من أفراد جيدين ومتفانين مشاركين في المنظمة، كما أنها ترتكز على خبرات واهتمامات أفراد بعينهم بدلا من تصميمها بناءا على استراتيجية واضحة. هذا الأمر منطقيا وإيجابيا في حالة المنظمات الصغيرة الشعبية، إلا أن ويكيميديا سويسرا ليست منظمة صغيرة الآن، وبالتالي ارتفع سقف توقعات الأثر المطلوب. يبدو أن الفصل المحلي لا يرغب في تحديد أولوية برامج وإغلاقها والتي لا تحقق أداء جيدا. ويبدو أن مشاركة المجتمع تحديا مقلقا كما أن مشاركة المتطوعين غير مرضية بالمرة وهو ما يمثل عقبة في طريق الاستدامة على المدى الطويل.

في الختام، يساور لجنة توزيع الأموال الكثير من القلق حيال معدل نمو ميزانية ويكيميديا سويسرا وطلب منحتها، والذي قد لا يكون مستداما خاصة في ظل مستوى الميزانية الحالي وعدد الموظفين. نضيف إلى ما سبق الأثر المنخفض للمنظمة. نرى إجمالا أن الاقتراح مكلفا جدا حتى في ظل دولة ذات مستوى دخل مرتفع. السبيل الحالي الرامي إلى السحب من الاحتياطات لرفع مستوى الميزانية ليس سبيلا مستداما. كما أن مسار النمو الحالي يسبب مشاكل جمة حتى في ظل أن المنظمة قد بذلت جهد للحصول على تبرعات خارجية مساهمات عينية. قد يمثل انعدام وجود تتالي في التخطيط خطرا على منظمة لها ميزانية بهذا الحجم.

تقدر لجنة توزيع الأموال عظيم التقدير مدى استجابة ويكيميديا سويسرا كما أن تعليقات الفصل المحلي وردوده كانت ذات فائدة عظيمة في استيعاب رؤية الفصل المحلي.

ويكيميديا ألمانيا

المبلغ المطلوب: €1,200,000 (~$1,575,600)
المبلغ الموصى به: €840,000 (~$1,100,000)

توصي لجنة توزيع الأموال بخفض كبير في تمويل اقتراح ويكيميديا ألمانيا مقارنة بمخصصات العام الماضي، وهو ما يعد أقل بكثير من المبلغ المطلوب.

ملخص

يساور لجنة توزيع الأموال الكثير من القلق حيال وجود ندرة في التفاصيل في الاقتراح بشأن كلا من الميزانية والبرامج لمنظمة بهذا الحجم خاصة حينما نقارن هذا الاقتراح بالاقتراحات الأخرى. في ظل التوصية بخفض المخصصات، نأمل من كل قلبنا أن بواعث القلق المتعلقة بانعدام التركيز في الأنشطة والمصروفات الضخمة المخصصة للعديد من برامج ويكيميديا ألمانيا سوف تحظى بالنظر والتناول.

علاوة على ما سبق، لجنة توزيع الأموال واقعة في حيرة بسبب ممارسات الحوكمة التي يمارسها مجلس أمناء ويكيميديا ألمانيا، خاصة الأسلوب الذي انتهج للتعامل مع الانتقال المفاجئ للمدير التنفيذي. تشعر لجنة توزيع الأموال أن هذا الأمر تسبب في تكبد تكاليف انتقالية مبالغ فيها وغير مطلوبة والتي أنفقت دون أن تحظى بتدبر كافي. بينما أنه توجد ملابسات تبرر الإنهاء المفاجئ لعقد ما، منذ أن المدير التنفيذي كان متعاقدا معه بصفته استشاري متواصل وأنه لا زال كذلك داخل المنظمة، إلا أن عدم رضاء مجلس الأمناء الذي أعلن على الملأ عن المدير التنفيذي لم يكن مبررا كافيا لهذا القرار الجذري. كما لا يبدو أن ثمة أي تغير على التوجه الاستراتيجي منذ الفصل من العمل، ويبدو أن اتخاذ قرار عدم تجديد عقد المدير التنفيذي المتواصل قد يحقق ذات النتيجة بتكلفة أقل بكثير.


تقر لجنة توزيع الأموال أن الأثر الكبير لويكي بيانات الذي تبين على الحركة إجمالا، وأن مستوى دعمه المستمر يستهلك قسما كبيرا من ميزانية ويكيميديا ألمانيا كما أنه يستهلك قسما كبيرا من إجمالي منح الخطة السنوية. تنوي لجنة توزيع الأموال ضمان استمرار واستقرار المشاريع ذات الأثر الكبير مثل ويكي بيانات. ولهذا السبب، توصي لجنة توزيع الأموال أن يكون تمويل ويكي بيانات مقدم من خلال منحة فردية ومخصصة لمشروع واحد تستمر لعدة أعوام؛ سوف نقترح هذا السبيل على ويكيميديا ألمانيا ومجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا.

بوجه عام، تقدر لجنة توزيع الأموال انخفاض الاعتماد على تمويل منح الخطة السنوية المخطط له في هذا الاقتراح. إلا أنه وبسبب مدى جدية التغير في أمور الحوكمة والجودة المتدنية للاقتراح، نظرت لجنة توزيع الأموال بجدية في اقتراح تمويل مرحلي لمدة 6 أشهر، حيث ساور بعض من أعضاء لجنة توزيع الأموال القلق حيال تخصيص مبلغ كبير مثل هذا لعام كامل دون مراجعة إضافية. إلا أن لجنة توزيع الأموال قررت استخدام نموذج تخصيص عام كامل ومرد ذلك في المقام الأول توفير المساندة لمشروع ويكي بيانات.

نقاط رئيسية

ترى لجنة توزيع الأموال أن تركيز ويكيميديا ألمانيا على ويكي بيانات أحد أمور القوة الكبرى. حيث نتج عن مستوى الاهتمام والرعاية المخصصين لهذا المشروع نجاح ويكي بيانات كمشروع عالي الأثر داخل الحركة. انتعش ويكي بيانات في ظل مستوى تعقيده المرتفع داخل نطاق منظمة قادرة وراغبة في التعامل معه على أنه مشروعها الرائد. وبسبب أهمية اتصاله بالمشاريع الأخرى داخل عائلة ويكيميديا، تقترح لجنة توزيع الأموال أن توفر مؤسسة ويكيميديا تمويلا مستقلا ومخصصا من أجل ويكيميديا ألمانيا على وجه التحديد لضمان استمرار الدعم المقدم إلى ويكي بيانات خارجا عن ميزانية ويكيميديا ألمانيا.

كما كللت ويكيميديا ألمانيا بالنجاح في جمع مجموعة من المناصرين من أجل دعم المعرفة الحرة؛ وقد أثبت الفصل المحلي قادرا وراغبا في تولي زمام هذا الأمر والمشاركة في تيسيره وكذلك تولي أنشطة أخرى داخل المؤسسة. ترى لجنة توزيع الأموال أن هذا الأمر من نقاط القوة، حيث انه يسمح للحركة أن يكون لها أثر مباشر على أمور السياسة التي قد تساعد في التغلب على العوائق التي تقف في طريق الوصول إلى المعرفة الحرة. كما أن لجنة توزيع الأموال تدرك أهمية العمل الذي أنجز فيما يتعلق بالحوار داخل الحركة الذي جعله ممكنا هذا الفصل المحلي وتتوقع من ويكيميديا ألمانيا أن توجد طرق مبتكرة لمواصلة هذا العمل وكذلك تقليل أثر ذلك على ميزانيتها.

لا شك في أن ويكيميديا ألمانيا تعمل على تقليل اعتمادها على منح الخطة السنوية للحصول على التمويل، حيث تبين ذلك من خلال كلا من تخفيض الميزانية وتخفيض المطلوب الحصول عليه من عملية تمويل منح الخطة السنوية. هذا التوجه الذي نحته المنظمة هام جدا ويستحق الثناء.

فيما يتعلق بحجم ويكيميديا ألمانيا وميزانيتها، نرى أن الافتقار إلى التفاصيل والعمق في هذا الاقتراح والميزانية إلى جانب الغموض الذي يلفهما يمثلان أحد بواعث القلق الكبيرة ولا نقبله. لا ترى لجنة توزيع الأموال مبررا ذي تركيز تستند إليه هذه الميزانية وهو أمر خطير لو نظرنا إلى أن ويكيميديا ألمانيا تطلب أكبر تمويل من تمويلات منح الخطة السنوية إجمالا وأنها تطلب أكثر من 25% من إجمالي الأموال المتاحة. لم تبين تفاصيل تكاليف كل برنامج بشكل كاف، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت المبالغ المخصصة لكل برنامج معقولة أم لا. وبالنظر إلى المعلومات المتاحة، ترى لجنة توزيع الأموال أن التكاليف الإدارية المبينة في هذا الاقتراح مرتفعة جدا وبشكل مبالغ فيه، خاصة تلك المتعلقة بمجلس الأمناء.

بعد مراجعة برامج ويكيميديا ألمانيا، ترى لجنة توزيع الأموال أن الأثر المتوقع لا يبدو أنه قد تحقق للعديد من البرامج، رغم الكم الكبير من الاستثمار المخصص لها. نلاحظ ذلك بوجه خاص في برنامج دعم المتطوعين، الذي يتكلف حوالي 710,000 يورو للعام القادم والذي يشمل الموظفين (أكبر من أي اقتراح فردي قدم إلى لجنة توزيع الأموال). كما لاحظت لجنة توزيع الأموال تردد ويكيميديا ألمانيا في استخدام المقاييس العامة التي وضعها فريق تقديم المنح التابع لمؤسسة ويكيميديا.

كما أن ويكيميديا ألمانيا لديها أكبر عدد من الموظفين وأكبر ميزانية للموظفين بين الجهات الشقيقة لويكيميديا. يرى بعض أعضاء لجنة توزيع الأموال أن عدد موظفي ويكيميديا ألمانيا كبير جدا في الوقت الحالي ولا يرون أي مبرر يساند زيادة العدد أكثر من ذلك، خاصة حينما يتم تخفيض الميزانية الإجمالية.

إن قضية الحوكمة هي أحد بواعث القلق الكبيرة التي تساور لجنة توزيع الأموال. يبدو أن القوانين المحلية تقيد التغيير المهيكل والخاضع للسيطرة للريادة. يمثل هذا الأمر مخاطر كبيرة على المنظمة. حيث يجب أن تسمح انتخابات مجلس الأمناء باستبقاء الخبرات واستمرارها على الأقل، وربما المساعدة في تلافي إحداث تغييرات كبيرة غير ضرورية في الاستراتيجية التنظيمية. علاوة على ذلك، يحتاج مجلس الأمناء لجهة بحجم وخطورة ومسؤولية ويكيميديا ألمانيا إلى مجلس أمناء يضم فيه خبرات خارجية. وبسبب انعدام مثل هذا الأمر، كان انتقال المدير التنفيذي الحالي مكلفا جدا، ما يعادل ميزانيات منظمتين من الحجم المتوسط. هذا الأمر غير مقبول بأي شكل كان.

تحفظات من أعضاء لجنة توزيع الأموال بشخصهم

يظن بعض من أعضاء اللجنة أن ويكيميديا ألمانيا قد أحرزت تحسنا مفيدا عن طريق تخفيض مبلغ المنحة المطلوب وكذلك إعادة هيكلة أعمالها، وبناء عليه يجب تشجيعها عن طريق مواصلة العمل في هذا الاتجاه، كخطوة أولى تجاه الوصول إلى تركيز أكبر على رفع مستوى الأثر.

كانت قضية أخرى والتي أثارها بعض من أعضاء اللجنة هي سوابق ويكيميديا ألمانيا المتعلقة بالإسراف والنفقات الثابتة الكبيرة. حتى حينما تكون الأموال متوفرة من خارج عملية منح الخطة السنوية أو برامج المنح التي تقدمها مؤسسة ويكيميديا، إلا أن هذه الأموال قد جمعت باسم الحركة. وبالتالي يجب أن تخصص لمساعدة الحركة ومن هنا تظل ويكيميديا ألمانيا متحملة للمسؤولية أمام الحركة فيما يتعلق بإنفاق هذه الأموال.

ويكيميديا إستونيا

المبلغ المطلوب: €63,477 (~$83,345)
المبلغ الموصى به: €63,477 (~$83,345)

توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص كامل المبلغ المطلوب في اقتراح ويكيميديا إستونيا.

ملخص

قدمت ويكيميديا إستونيا اقتراحا مفصلا بشكل جيد يحتوي على أهداف ونواتج واضحة. تشعر لجنة توزيع الأموال بالسعادة بشل خاص حينما ترى منحى ناضج من جهة حديثة. إن النماذج المنطقية المقدمة في الاقتراح متينة ونتيجة لذلك أصبحت النواتج المتوقعة واضحة. يبين الاقتراح بعد نظر في التخطيط ووضوح في مسألة تخصيص الأولوية للمشاريع. نرى أن الأمر يستحق الثناء أن ويكيميديا إستونيا نجحت في الحصول على تبرعات من مصادر خارجية وتعتزم الحصول على قسم كبير من الميزانية المقترحة من جهات خارجية. كما يسر لجنة توزيع الأموال أن هذا الفصل المحلي قد وضع خطة طوارئ من أجل تغيير برامجهم في حالة عدم تلقي التمويل المتوقع.

نقاط رئيسية

تدرك لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا إستونيا نجحت في مجال الحوكمة الجيدة، حيث لديها هيكل تنظيمي مستقر. كما أن الفصل المحلي يتمتع بمجلس أمناء نشط جدا والذي يضم أعضاء لديهم جانب كبير من الخبرة وأعضاء حديثي العهد بالحركة.

نجحت ويكيميديا إستونيا بشكل كبير في استقطاب محررين ومتطوعين جدد من خلال برامج التعليم وجلام، وكذلك تطوير المحتوى من خلال المنافسات المتصلة بالإنترنت. هذه النقطة تمثل مجال خبرة وتعلم والتي يمكن مشاركتها مع كافة جهات الحركة.

لدى ويكيميديا إستونيا قاعدة محدودة من المتطوعين وبسبب ذلك احتمال استهلاك المتطوعين يشكل أحد بواعث القلق الكبيرة. يوجد بعض من المتطوعين النشطاء جدا، إلا أن فقدان بضعة منهم قد يكون له أثر كبير على نواتج الفصل المحلي. يتعين على ويكيميديا إستونيا أن تواصل أعمال تواصلها كي توسع من قاعدة المتطوعين لديها.

اقترحت ويكيميديا إستونيا زيادة في موظفيها ليصبح 4.5 موظف بدوام كامل وهو ما سيجعل عدد موظفيهم أكبر بكثير من منظمات لها ميزانية ومدى أثر مماثلين. بالنسبة لجهة صغيرة الحجم مثل ويكيميديا إستونيا، قد يصبح عدد الموظفين الكبير مقارنة بقاعدة المتطوعين لديهم أمرا صعب المراس. وعلى جانب آخر، لا تزال تكاليف الموظفين المقترحة كنسبة من إجمالي الميزانية في حدود الطبيعي، حيث أن اثنين من المناصب المشغولة في برنامج التعليم تحصل على تمويل خارجي. ولكن، في ظل نموهم الحالي السريع، تتوقع لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا إستونيا سوف تفكر مليا في أي زيادة قادمة في عدد الموظفين.

إجمالا، هذا الاقتراح جيد ويمتاز بنواتجه الواضحة؛ إلا أن مبعث القلق الوحيد لدى لجنة توزيع الأموال يتركز على النمو السريع للميزانية وعدد الموظفين وأنشطة البرامج بينما تعتمد الجهة على مجتمع محدود من المتطوعين.

ويكيميديا إسرائيل

المبلغ المطلوب: ₪960,000 (~$268,000)
المبلغ الموصى به: ₪770,000 (~$215,000)

توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص مبلغ 770,000 شيكل، وهو ما يزيد عن مبلغ العام الماضي رغم أنه أقل من المبلغ المطلوب من قبل.

ملخص

لاحظت لجنة توزيع الأموال تنوع أنشطة البرامج التي تنهض بها ويكيميديا إسرائيل؛ وهذا الأمر يعد أمرا إيجابيا وسلبيا في آنٍ، حيث أن الفصل المحلي يملك برامج راسخة إلا أن هذا الاقتراح يفتقر أيضا إلى التركيز. يبدو أن ويكيميديا إسرائيل تطلب زيادة كبيرة في الأموال دون تقديم مبرر قوي ومنظم.

ويكيميديا إسرائيل هي منظمة ناضجة تحتاج لتصميم طرق كي تنفذ بها بشكل فعال البرامج بالإضافة إلى إدارة الموارد المالية. وبفضل المزيد من التركيز، نرى أ، الفصل المحلي يملك احتمال كبير لتحقيق الأهداف. تدرك لجنة توزيع الأموال أن برنامج التعليم قد يمثل فرصة جيدة ومجال تركيز استراتيجي لويكيميديا إسرائيل. وهذا يبرر العدد الإضافي من الموظفين للتعليم وهو سبب رئيسي أن لجنة توزيع الأموال أوصت بالزيادة مقارنة بتمويل العام الماضي. نعلم أن ويكيميديا إسرائيل قد تحتاج إلى إعادة التركيز على خطتها ومواردها القائمة من الموظفين، كما نحث ويكيميديا إسرائيل كي تفكر جديا في مواصلة العمل على مجال عالي الأثر مثل التعليم.

نقاط رئيسية

نجحت ويكيميديا إسرائيل في تنظيم الفعاليات التي تجذب انتباه الجماهير (مثل الصحافة المحلية ووسائل الإعلام)، ويمكنها أن تقدم مثالا يحتذى به في هذا الشأن للمنظمات الأخرى في الحركة. يبدو أن بواعث القلق السابقة التي تتعلق بانهماك مجلس الأمناء في الأعمال التشغيلية قد زالت، رغم أن انتخابات مجلس الأمناء المخطط لها قريبا قد ينتج عنها تغييرات في هذا الشأن أيضا.

يبدو أن التغيير الذي طرأ على فلسفة مجلس الأمناء من أسلوب الإدارة إلى أسلوب الإشراف يخطو بخطوات ثابتة ويلائم منظمة في هذه المرحلة من النمو، رغم أن هذا الأمر يشكل تحديا إضافيا لو أضفنا إليه النمو سريع الوتيرة. يوجد عدد أكبر من المتوسط من التغييرات الكبيرة في القادة، وذلك بدءا بانتقال المدير التنفيذي ومؤخرا انتخابات مجلس الأمناء الغير متوقعة والتي لم يكن مخطط لها. تثير هذه التغييرات أسئلة تتعلق بالحوكمة وتثير القلق حيال الأثر المحتمل على توجه الفصل المحلي في المستقبل.

يشير جزء من المبرر الذي قدمته ويكيميديا إسرائيل للزيادة في الميزانية إلى الحاجة لتمويل مغادرة سفر المدير التنفيذي وتكاليف المشاركة في ويكيمانيا. بينما أن لجنة توزيع الأموال تدرك احتمال وجود قيمة في مشاركة المدير التنفيذي في الاجتماعات، وكذلك حضور ويكيمانيا، إلا أنها تشدد جدا على أن التركيز الأساسي للفصول المحلية يجب أن يكون الأنشطة البرامجية. وبالتالي لا يجب أن تعد أمور الإجازة والمشاركة في المؤتمرات مبررا أساسيا لزيادة الميزانية.

بوجه عام، يبدو أن الفصل المحلي كان يفتقر إلى التوجه الاستراتيجي خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وأنه ينهض بالعديد من الأنشطة المختلفة. قد يساعد التركيز القوي والأوضح في الاقتراح على تركيز جهود وطاقات المنظمة كي تقوم بالأشياء ذات الأهمية البالغة والأكثر إثارة.

لاحظت لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا إسرائيل لها سوابق طويلة من البرامج المبتكرة، الكثير منها الذي يجعلنا نفاجئ حينما نرى ابتكار أقل في الاقتراح الحالي. يبدو أيضا أن الأهداف الخاصة بتقنية ميدياويكي غير واقعية: لا توجد خبرات سابقة تتعلق بتحديد مثل هذه الأهداف، ويظل الأمر غير واضحا لو كان هناك خبرات كافية في المجتمع بوجه عام للانتفاع من هذا العمل. توجد بعض بواعث القلق المتعلقة ببرنامج التعليم: حيث يوجد عدد قليل من الأنشطة المخطط لها، ويبدو أن الأهداف أساسية جدا حتى حينما نقارنها بأهداف البرامج الأقل حجما. مع هذا، يتلقى البرنامج دعما خارجيا ويتضح أنه فكرة جديرة بالتفكير، ونأمل أنه سيثمر نتائج جيدة.

قد يبدو أن الفصل المحلي يحقق أكثر مما هو مبين في تقاريره، وهو ما يشير إلى كلا من نشاط كبير مصحوب بنواتج جيدة، وبعض نقاط الضعف الرئيسية المتعلقة برفع التقارير. بينت ويكيميديا إسرائيل قدرة يحتذى بها على الجذب الفعال في عدة مشاريع تركز على المحتوى.

كانت ويكيميديا إسرائيل ذات فعالية في التنسيق مع الجهات الخارجية. ونثني على احتضان وتطوير الروابط والعلاقات القائمة (مثل مع وزارة التعليم) وهذا الأمر قد يكون له ثر كبير على كلا من الفصل المحلي والحركة. رغم ذلك، يبدو أن بعض من شراكات ويكيميديا إسرائيل ذات فعالية أقل بسبب انعدام مساندة المتطوعين؛ ولكن الفصل المحلي ينوي توسيع نطاق هذه البرامج (مثل التعاون مع مكتبة إسرائيل العامة). تدرك لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا إسرائيل قد تشعر بالحاجة للحفاظ على هذه البرامج قائمة كي تحتضن العلاقات وسبل التعاون المحتملة، إلا أنه من الأفضل أن يكون ثمة تركيز أكثر وضوحا على البرامج في هذه الخطة.

تقدم ويكيميديا إسرائيل مجتمعا كبيرا ومتنوعا؛ إلا أن عدد المتطوعين الذين يعملون في الفصل المحلي ضئيل للغاية كما يبدو أن الفصل المحلي قد اعتاد الاتكال على ذات القاعدة من المشاركين النشطاء على مر السنين. توجد أدلة متضاربة على أن أنشطة الفصل المحلي تعكس أولويات وحاجات المجتمع، رغم أنه عادة يوجد تفاني جيد من المجتمع واهتمام بالأنشطة التي ينهض بها الفصل المحلي. كما أن لجنة توزيع الأموال تدرك أن ويكيميديا إسرائيل تغطي مجتمع له حاجات متباينة وأن المدير التنفيذي الجديد يجاهد كي يوصل الرسالة التي تشير إلى أنها تحتاج المزيد من الدعم من المجتمع كي تضمن تقديم برامج ذات تركيز أكبر.

لاحظت لجنة توزيع الأموال أن برنامج التعليم ذي أهمية استراتيجية لويكيميديا إسرائيل وأنه مشروع واحد يحمل احتمال تحقيق أثر. يبدو أن اقتراح إضافة موظفين مخصصين فقط لهذا الأمر اقتراحا منطقيا ونحن نتوقع أنه سوف يساعد في تحقيق الأثر الأكبر للمشروع. قررت لجنة توزيع الأموال أن تساند زيادة الأموال المخصصة لويكيميديا إسرائيل مقارنة بالعام الماضي وتشجع الفصل المحلي على إعادة تخصيص الموارد كي ترسخ هذا التعيين.

ويكيميديا هولندا

المبلغ المطلوب: €340,000 (~$ 498,940)
المبلغ الموصى به: €304,000 (~$399,000)

توصي لجنة توزيع الأموال أن يظل مبلغ التمويل الخاص بويكيميديا هولندا كما هو مثل العام الماضي.

ملخص

ترى لجنة توزيع الأموال أن الاقتراح الذي قدمته ويكيميديا هولندا يسانده تفاصيل استراتيجية كبيرة. كما أن لجنة توزيع الأموال تردك أن ويكيميديا هولندا قد صممت هيكلا تنظيميا متينا يتسم بالقدرة على التخطيط المتأني والحذر.

على الجانب الآخر، تعتمد ويكيميديا هولندا بشكل كبير على عملية منح الخطة السنوية كي تحصل على التمويل وأن لها أحد أكبر الميزانيات بين جهات ويكيميديا الشقيقة، وكذلك تحتفظ باحتياطي كبير جدا. رغم أن الفصل المحلي قد بين بعض النجاح في الماضي، إلا أن هذا الأثر لا يضاهي المبالغ النقدية الكبيرة المستخدمة. ولذلك تحث لجنة توزيع الأموال ويكيميديا هولندا على أن تبحث عن طرق مبتكرة كي تزيد من أثر مشاريعها دون الحاجة لزيادة ميزانيتها.

لهذا السبب، توصي لجنة توزيع الأموال أن يظل مستوى التمويل الذي تحصل عيه ويكيميديا هولندا كما كان في العام الماضي.

نقاط رئيسية

تقد لجنة توزيع الأموال التفاصيل الاستراتيجية المبينة في اقتراح ويكيميديا هولندا وميزانيتها. حيث أن الفصل المحلي قد ساهم مساهمة كبيرة في أعمال الحركة من خلال مساندة تأسيس برنامج ويكي تحب الآثار، وهو الذي تبنته مجموعات من كافة أجراء الحركة. تثني لجنة توزيع الأموال على ويكيميديا هولندا على هذه المبادرة، والتي تقدم مثالا جيدا على الابتكار الذي وصل إلى مرحلة ناضجة وكبيرة.

يبدو أن ممارسات الحوكمة التي تتبناها ويكيميديا هولندا راسخة، كما أن لجنة توزيع الأموال تقدر عظيم التقدير أن الفصل المحلي قد استحدث طريقة معقدة للتحقق من خطته السنوية واستراتيجيته بالتعاون مع المجتمع على نطاقه الواسع (أي ليس مجرد أعضاء الفصل المحلي)، يخصص الفصل المحلي جهدا كبيرا لمجتمع المحررين الذين يتعاملون معه في مجالات لا تركز الفصول المحلية الأخرى عليها. حيث تستجيب مباشرة وبشكل فعال على السلوكيات المعرقلة لأعضاء المجتمع.

تدرك لجنة توزيع الأموال انه كان هناك عدم اتساق في الرسائل التي قدمت إلى الفصل المحلي وجهات أخرى فيما يتعلق بالتنوع في جمع التبرعات. مع هذا، ترى لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا هولندا تتمتع بموقع يؤهلها البحث عن مصادر تميل أخرى. حيث يبدو أن اتكال ويكيميديا هولندا على التمويل المقدم من عملية منح الخطة السنوية لتمويل أنشطتها غير كافيا في ظل حجم المنظمة وموقعها في منطقة غنية بالموارد، وتحث لجنة توزيع الأموال الفصل المحلي على الشروع في البحث عن أفكار جديدة لتنويع مصادر التبرعات الخارجية وتقليل الاعتماد على عملية منح الخطة السنوية. سوف يزيد تقليل الاعتماد على تمويل منح الخطة السنوية توافر الموارد لجهات الحركة الأخرى. ولاحظت لجنة توزيع الأموال أيضا أن الاحتياطات الكبيرة جدا التي تحت يد ويكيميديا هولندا في الوقت الحالي تماثل تقريبا تكاليف الموظفين لسنة كاملة وهو ما يبدو أنه أمر غير مبرر في هذا السياق. تتوقع لجنة توزيع الأموال من الفصل المحلي أن يقلل من هذه الاحتياطيات الضخمة في المستقبل المنظور وكذلك تقليل المبلغ المطلوب من لجنة توزيع الأموال في الاقتراحات القادمة.

بالنسبة للتنفيذ الاستراتيجي، بينت ويكيميديا هولندا طريقة حذرة الغرض منها اتخاذ خطوات محسوبة بدقة. ويوجد انتقال استراتيجي إيجابي تجاه المحتوى في هذا الاقتراح، إلا أنه لا يبدي نتائج واضحة مباشرة. ذلك تتوقع لجنة توزيع الأموال رؤية نتائج واضحة في المستقبل لو كانت ويكيميديا هولندا تخطط للإبقاء على طلبات ميزانية وتمويل من منح الخطة السنوية بهذا الحجم.

ويكيميديا صربيا

المبلغ المطلوب: €103,510 (~$135,909)
المبلغ الموصى به: €98,760 (~$130,000)

ملخص

تدرك لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا صربيا منظمة شعبية مبتكرة لها متطوعين متفانين وتركيز استراتيجي جيد على جزئية التعليم. كما تمكنت ويكيميديا صربيا أيضا من تنفيذ برامج في السابق والتي كانت لها نتائج جيدة وأثر على مشاريع ويكيميديا.

كان اقتراح ويكيميديا صربيا مكتوبا بشكل جيد وكانت الأهداف الذكية مفصلة وواضحة؛ إلا أن عدد الأنشطة المقترحة قد يشير إلى انعدام التوجه الاستراتيجي أو التركيز.

تقدر لجنة توزيع الأموال العدد الجديد من المشاريع الجددة المبين في هذا الاقتراح؛ إلا أن لجنة توزيع الأموال يساروها القلق تحديدا حيال مشروع المياه الجوفية في تايلاند.

لهذا السبب، توصي لجنة توزيع الأموال بالتمويل الكامل فيما عدا مشروع المياه الجوفية في تايلاند.

نقاط رئيسية

إن ويكيميديا صربيا هي فصل محلي شعبي صغير وتلقائي ولذلك تقدر لجنة توزيع الأموال الأنشطة المبتكرة التي قدمتها ويكيميديا صربيا، علاوة على تحفز وطاقة وتفاني متطوعيها. كما تولت ويكيميديا صربيا من انتقال موظفيها جيدا جدا حيث كان أثر ذلك ضئيلا على أعمالها وبرامجها.

أثبت الفصل المحلي قدرته على النهوض بالمشاريع بنجاح خاصة منافسات الصور ومن خلال هذا الاقتراح تقدم ويكيميديا صربيا مشاريع تدرك لجنة توزيع الأموال أن لها أهمية ثقافية خاصة لمجتمع الفصل المحلي والابتكار (مثل مشروع الشجرة المقدسة ومعسكر ويكي للنساء صربيا-ألبانيا). كما تمكنت ويكيميديا صربيا من الحصول على مشاركة قوية من المجتمع في برامجها وكذلك جمع آراء وملاحظات المجتمع وجذب المشاركات من قاعدة محررين متنوعة.

إن الميزانية التي قدمتها ويكيميديا صربيا منظمة جيدا وتثني لجنة توزيع الأموال على المستوى الرائع من التخطيط والتفاصيل المقدمة وترى أنه مثال لكافة الجهات المتقدمة من ذات الحجم كي تحتذي به. بررت الزيادة المقترحة في الميزانية نتائج جيدة سابقة والأثر المحتمل للأنشطة المقترحة. يبدو أن الزيادة في عدد الموظفين تتماشى والزيادة في التركيز الاستراتيجي على التعليم.

على الجانب الآخر، يساور لجنة توزيع الأموال القلق حيال تكاليف مشروع المياه الجوفية في تايلاند. حيث توصي لجنة توزيع الأموال ويكيميديا صربيا أن تتواصل مع مجموعة مستخدمي ويكيميديا المحلية في تايلاند من أجل الحصول على تعاونهم وكذلك الانتفاع من المساهمات النوعية المحلية، بدلا من تمويل هذا المشروع مباشرة؛ وإن لم يكلل هذا الأمر بالنجاح، فتوصي اللجنة بعدم النهوض بهذا المشروع.

بينما أن اقتراح ويكيميديا صربيا هو أحد أفضل الاقتراحات المقدمة في هذه الجولة، إلا أن مبعث القلق الأول لدى لجنة توزيع الأموال حيال هذا الاقتراح هو عدد الأنشطة والبرامج المقترحة؛ كما أن نفس مبعث القلق هذا أبرزته لجنة توزيع الأموال في اقتراح ويكيميديا صربيا المقدم العام الماضي. يثير هذا التنوع الكبير في الأنشطة والذي قد يبرز تنوع الميول والأفكار التي يساهم بها المجتمع في صربيا، القلق بسبب أنه يؤدي إلى انعدام التركيز الإجمالي في خطط ويكيميديا صربيا وقد يتسبب في انهاك المتطوعين.

ويكيميديا السويد

المبلغ المطلوب: kr.2,557,000 (~$366,000)
المبلغ المخصص: kr.2,557,000 (~$366,000)

توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص كامل المبلغ المطلوب في اقتراح ويكيميديا السويد.

ملخص

تقدر لجنة توزيع الأموال مدى الاستقرار والسجل الحافل لويكيميديا السويد على كلا من المستويين التنظيمي والبرامجي. وهذا الأمر يتضح جليا في الاقتراح والميزانية المقدمين وهو ما يبرر التمويل الكامل.

إلا أن لجنة توزيع الأموال تحذر ويكيميديا السويد من الاعتماد على خطط طموحة جدا لجمع التبرعات من جهات خارجية علاوة على حالات زيادة الميزانية الكبيرة التي سوف تحدث لاحقا.

نقاط رئيسية

أثبتت ويكيميديا السويد أنها منظمة متينة لديها قادة يتمتعون بالكفاءة سواء كان هؤلاء موظفين أو أعضاء مجلس الأمناء. حيث قدمت المنظمة رؤية واضحة والتي تنفذ في برامج مخططة جيدا. كما تشير ميزانيتها المفصلة وكذلك الخطة السنوية إلى تماشي برامجها مع أولويات الحركة علاوة على تقديم معايير تقييم جيدة.

إلا أن لجنة توزيع الأموال يساورها القلق حيال أن الزيادة الإجمالية في الميزانية (حوالي 33%) زيادة طموحة جدا. بينما أن هذه الزيادة في الميزانية لا يتطابق معها زيادة كبيرة في طلباتها للتمويل من لجنة توزيع الأموال، يبدو أنها جريئة جدا لو نظرنا إلى أنهم لم يستوفوا أهداف جمع التبرعات السابقة.

لو كللت مساعي ويكيميديا السويد لجمع التبرعات من جهات خارجية بالنجاح، سوف تخفض نسبة دخلها المأخوذ من تمويل منح الخطة السنوية (حوالي نصف إجمالي إيراداتها في 2015) وهو ما يعد طريقة جيدة لتكبير حجم منظمتهم وتكبير حدم الميزانية دون الاتكال الكبير على موارد لجنة توزيع الأموال. ولكن لو نظرنا عن كثب إلى التغير في طلباتها من لجنة توزيع الأموال، يبدو أن طلب الزيادة الذي يطابق مقدار التضخم في الرواتب يشي إلى أن لب أعمالها مرتبط بشكل كبير بالتمويل المأخوذ من لجنة توزيع الأموال. تشير الخطة الحالية توقعات عالية جدا في مبلغ الأموال الخارجي التي سوف تجمعها، وذلك لتمويل برامجها وعملياتها. يساور لجنة توزيع الأموال القلق حيال أهداف جمع التبرعات الطموحة هذه، لو نظرنا إلى أن ويكيميديا السويد لا تضع خطط كي تستوفي أهداف جمع التبرعات الخاصة بعام 2014، وبالتالي يساورنا القلق أن اعتمادها الكبير على تمويل لجنة توزيع الأموال سوف ينتهي به الحال أكبر من ما تخطط له. ومع هذا، نلاحظ ونقدر جهود ويكيميديا السويد الواقعية والمخطط لها من أجل تنويع مصادر التبرعات، وتأمل لجنة توزيع الأموال أن الفصل المحلي سوف يستمر في تعزيز الجهود والشروع في الاستعانة بتمويل خارجي لتقليل اعتمادها على الأموال الأجنبية المأخوذة من تمويل منح الخطة السنوية قبل زيادة الميزانية وتوسيع نطاق البرامج.

أعجبت لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا السويد رفعت بشكل كبير من عدد أنشطتها وبرامجها هذا العام. ويمثل المزيج من البرامج المبتكرة (مثل أكاديمية البوت) واستكمال وتوسيع البرامج الناجحة القائمة (مثل مدن ويكيبيديا وويكي تحب الفن العام) مثالا على الانتفاع من الأعمال السابقة، وطريقة للتقدم تمثل مثالا جيدا للمنظمات الأخرى كي تحتذي به بينما يصممون خططهم السنوية والاستراتيجية.

جدير بالذكر أن ويكيميديا السويد نهضت ببرامج لتحسين مستوى جذب المجتمع وعدد المتطوعين على الإنترنت (مثل استضافة المحررين الجدد في مقهى). كما يبين استخدامها الكثيف والناجح لإمكاناتها التقنية أن الإدارة الجيدة للموارد المحلية قد ينتج عنه أثر على المستوى العالمي.

قدمت ويكيميديا السويد إجمالا اقتراحا قويا والذي يشير تاريخ أدائها الراسخ وإمكاناتها التنظيمية إلى أن لديها القدرة على تنفيذه، وهو ما حدا بلجنة توزيع الأموال أن تقرر تخصيص المبلغ المطلوب كاملا. لا شك أن لجنة توزيع الأموال تتوقع الكثير في مستوى الأداء القادم من ويكيميديا السويد.

ويكيميديا المملكة المتحدة

المبلغ المطلوب: £405,000 (~$672,381)
المبلغ الموصى به: £314,000 (~$520,000)

توصي لجنة توزيع الأموال بتخصيص مبلغ 314,000 جنيه استرليني وهو ما يعد مبلغ كبير، رغم أنه أقل بكثير من المبلغ المطلوب كما أنها أقل من المبلغ المخصص للعام الماضي.

ملخص

تشكر لجنة توزيع الأموال الجهود التي بذلتها ويكيميديا المملكة المتحدة كي تحسن من مستوى الحوكمة ومن أجل تحقيق تنوع مجلس الأمناء خلال السنتين الماضيتين، وترى أن هذا دليل على أن لدى ويكيميديا المملكة المتحدة الإمكانات اللازمة لإدارة انتقال المدير التنفيذي القريب. التغييرات التي تطرأ على الموظفين أمر طبيعي في كافة المنظمات. إلا أن الانتقال الكبير هو وقت يتطلب الحذر وترى لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا المملكة المتحدة بحاجة للتركيز على تدعيم هيكل الموظفين لديها قبل أن تنظر في تنفيذ خطة سنوية طموحة.

قد لا يكون مجال الموظفين لدى ويكيميديا المملكة المتحدة أحد أكثر المجالات كفاءة وترى لجنة توزيع الأموال أن التغير في المدير التنفيذي يمثل فرصة لإعادة تقييم الاستعانة بالأفراد من أجل تحقيق أفضل أثر لموارد الحركة.

من الجيد أن نلاحظ أن عدد برامج ويكيميديا المملكة المتحدة يتماشى والأولويات الاستراتيجية الرامية إلى تحسين الجودة، مثل عملها في جلام والويكيبيديين المقيمين والجهود المبذولة في ويلز.

نقاط رئيسية

تقدر لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا المملكة المتحدة قد وضعت خطة استراتيجية مفصلة واقتراح متين، رغم وجود بعض التضارب ومجالات تحتاج إلى التحسين. كما تثني لجنة توزيع الأموال على مستوى تقدم ويكيميديا المملكة المتحدة في مجال متابعة وتقييم عملها، إلا أن اللجنة تلاحظ أن العديد من المدخلات سردية وليست كمية وتحث ويكيميديا المملكة المتحدة على مواصلة دفع نفسها تجاه وضع أهداف كمية وكيفية أيضا. يصعب متابعة المبرر الاستراتيجي لبعض من البرامج، على سبيل المثال معوقات الوصول إلى البرامج خاصة حينما تكون أغراض البرنامج عامة جدا.

بينما أن لجنة توزيع الأموال أن خفض تمويل ويكيميديا المملكة المتحدة قد يشكل عبئا على المنظمة، إلا أن لجنة توزيع الأموال تأمل أن يفضي ذلك إلى إعادة تقييم مثمرة للأولويات واتجاه المنظمة. يجب أن ينظر إلى انتقال المدير التنفيذي على أنه فرصة لإعادة النظر وإعادة التنظيم. رأينا أن عملية إعادة تنظيم الحوكمة وتبنيها جرت على ما يرام كما أن التوصيات الناتجة عن عملية مراجعة الحوكمة قد طبقت بالفعل وكذلك تحقق التنوع في مجلس الأمناء وهو ما يقدم أساسا متينا لعملية الانتقال التالية. في ذات الوقت، لاحظت لجنة توزيع الأموال أنه يبدو من الصعب تحديد بنية عاملين مستدامة وواضحة فيما تحت المستوى التنفيذي.

العديد من برامج ويكيميديا المملكة المتحدة ليست واعية من ناحية التكلفة، حتى في ظل ارتفاع التكلفة السائد في المملكة المتحدة. عل سبيل المثال، برنامج دعم المتطوعين مكلف ولا يبدو أن له أثر كبير بما فيه الكفاية ليبرر هذه التكلفة. كما أن تكلفة الموظفين مرتفعة، وتقترح ويكيميديا المملكة المتحدة زيادة عدد موظفيها أكثر من ذلك. قد يكون الأمر منطقيا لو نظرت ويكيميديا المملكة المتحدة جديا في إعادة هيكلة موارد الموظفين القائمة لتحقيق المزيد من الكفاءة. وتحث لجنة توزيع الأموال ويكيميديا المملكة المتحدة أن تنظر مليا في خططها للاستعانة بموظفين إضافيين من أجل جمع التبرعات، وكذلك تفصيل استراتيجية واضحة تتعلق بالكيفية التي سوف تنتفع بها المنظمة والحركة من هذا. تقر لجنة توزيع الأموال أنه قد توجد العديد من المصادر الغير مستغلة داخل محيط ويكيميديا المملكة المتحدة، إلا أنه يجب تحديد المصادر بوضوح كي يمكن استهدافها بشكل فعال.

يساور لجنة توزيع الأموال القلق حيال أن ويكيميديا المملكة المتحدة تنقل مجال تركيزها تجاه التقنية دون تقديم سجل سوابق ناجح في البرامج السابقة المتعلقة بمجال التقنية ودون تحديد أهداف واضحة لهذا العمل. بينما أن تصميم الأدوات قد يكون ممكنا، إلا أن هذا الأمر قد يتحقق بشكل أكثر فعالية من خلال منحة أصغر وأكثر تحديدا لشخص ما الذي قد يركز عمله على الأداة، ربما يحصل على الدعم من ويكيميديا المملكة المتحدة أو تدعمه ويكيميديا المملكة المتحدة بطريقة أخرى غير مالية.

ترى لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا المملكة المتحدة تحتل موقع ملائم كي تنهض بأعمال مناصرة تتعلق بالسياسة. حيث أن مشروع الائتلاف المفتوح يعد مثال جيد على المناصرة الموجهة إلى الممارسات المفتوحة ومشاركة المعرفة على الوب. ولهذا تحث لجنة توزيع الأموال ويكيميديا المملكة المتحدة على تركيز جهودها كي تعزز من إمكاناتها في المستقبل.

نهضت ويكيميديا المملكة المتحدة بشكل فعال بأعمال جذب واستبقاء المتطوعين بعد ويكيمانيا وتأمل لجنة توزيع الأموال أن تواصل الانتفاع من هذه الفرصة بغرض توسيع قاعدة متطوعيها. كما تلاحظ لجنة توزيع الأموال أثرا منظورا في مشاريع أخرى مثل ويكيبيديا باللغة الويلزية، بينما أن الأثر المنظور على ويكيبيديا الإنجليزية يصعب إدراكه. علاوة على ما سبق، لاحظت لجنة توزيع الأموال أن ويكيميديا المملكة المتحدة تتوافر لها فرص للتعاون مع شركاء جلام في محيطها المحلي، وأن هذا العمل يحتمل كثيرا أن يحقق أثرا والذي قد يمتد خارج حدود المملكة المتحدة.

ترى لجنة توزيع الأموال أن إمكانات ويكيميديا المملكة المتحدة يمكن تحقيقها بأفضل طريق من خلال إعادة التركيز وتقوية البنى القائمة عوضا عن النمو السريع والكبير. وبناء عليه، قررت لجنة توزيع الأموال أن تقلل التمويل المقدم من منح الخطة السنوية بشكل كبير والمخصص إلى ويكيميديا المملكة المتحدة.

ملاحظات عامة

الأثر

يبدو أن أغلب منظمات ويكيميديا التي تقدمت بطلبات للحصول على التمويل في هذه الجولة تتقدم إلى لجنة توزيع الأموال للمرة الثالثة. بينما أن طلبات المنح والميزانيات الإجمالية زادت عام بعد آخر لكل المنظمات تقريبا، إلا أن الأثر لم يزيد بنفس الزيادة. تحسنت المنظمات بشكل نقدره من ناحية قدرتها على تحديد أهداف وتصميم مقاييس ومعايير، دون أن يشير ذلك دائما إلى القدرة المماثلة على تنفيذها وإبراز نتائج مثبتة. هذا الأمر يقلق لجنة توزيع الأموال جدا، خاصة بالنسبة للمنظمات الكبيرة التي تستغل موارد مالية وعمالية كبيرة. لاحظت لجنة توزيع الأموال أنه حينما تصل المنظمات إلى مستويات طلب الأموال والميزانيات الإجمالية الكبيرة، تحتاج إلى التركيز على استراتيجياتها والقسم الأكبر من ميزانياتها والجهود المبذولة على البرامج المثبتة ذات الحجم الكبير. كي نحافظ على الزخم المتحقق، من الأهمية بمكان أن تخصص المنظمات قسما صغيرا من ميزانياتها من أجل تجريب برامج جديدة وابتكارها وكذلك تصميم مقاييس جديدة والاستمرار في الإبلاغ عن حالات النجاح والفشل كي تسمح لحركة ويكيميديا أن تنتفع من المشاريع التجريبية.

التمويل لعدة سنوات

تناولت لجنة توزيع الأموال بالنقاش الطويل تقديم تمويل متعدد السنوات سواء كان من ناحية المبدأ عامة أو المنظمات الثلاثة التي تقدمت بطلبات للحصول عليه وهي ويكيميديا سويسرا وويكيميديا المملكة المتحدة وويكيميديا النمسا. وكما يتضح من التوصيات المنفردة، تناولت لجنة توزيع الأموال الاقتراح من منظورين: الأول هو ما إذا كان مستوى أداء المنظمة السابق وعملها إجمالا يؤهلها للحصول على منحة متعددة السنوات أم لا؛ والثاني هو هل سيكون مشروع تجريبي للتمويل متعدد السنوات يعد منطقيا في سياق نقاش قائم يتعلق بطبيعة عملية منح الخطة السنوية، في ظل رد المدير التنفيذي لمؤسسة ويكيميديا على توصيات اللجنة الاستشارية للجنة توزيع الأموال.

من حيث المبدأ، ترى لجنة توزيع الأموال أن التمويل متعدد السنوات قد يصبح ممارسة مفيدة، على سبيل المثال لو ارتبط ببرامج ذات أثر محدد والتي تستغرق وقتا أطول من سنة واحدة، أو في حالة المنظمات الصغيرة التي تنهض بأعمال برامجية مضمونة مشابهة من سنة لسنة أخرى. لهذا توصي لجنة توزيع الأموال أن يعود موظفي مؤسسة ويكيميديا إلى من تقدموا بطلبات إلى لجنة توزيع الأموال ومنح الخطة السنوية، بعد المداولة مع المجتمع على استراتيجية المنح التي تنتهجها مؤسسة ويكيميديا، مع المزيد من التوضيح المتعلق بمتطلبات العملية والنواتج المتوقعة لمنحة تستغرق أكثر من سنة.

تنويع الموارد

خلال السنوات الثلاث السابقة، لم يكن النطاق الذي يمكن للمتقدمين بطلبات للحصول على منح الخطة السنوية العمل فيه لتنويع مصادر تمويلهم واضحا على الدوام. وتود لجنة توزيع الأموال أن توضح هذه النقطة: نشجع المنظمات على تنويع مصادر تمويلها ومواردها الأخرى (يشمل ذلك الانتفاع من الموارد العينية حيثما كان ذلك ملائما في ظل عملهم). حيث أن تنويع مصادر المال والموارد يقلل من أثر المخاطر ويحافظ على الاستدامة، وكذلك يتيح للمنظمات عقد شراكات محلية نافعة ومشاركة ملكية الأهداف. خطا بعض من الحاصلين على منح الخطة السنوية خطوات واسعة تجاه محاولة الحصول على المال من مصادر خارجية، وتقدر لجنة توزيع الأموال هذه الجهود. ولاحظت لجنة توزيع الأموال أنه بوجه عام في المنظمات الموجودة في الشمال العالمي لديها فرص كبيرة للحصول على أموال من مصادر خارجية، وهو ما قد لا يكون أمرا يسيرا في الجنوب العالمي.

في ذات الوقت، قد يتطلب جمع التبرعات من خارج الحركة إمكانات كبيرة تشمل الوقت والجهد من تلك المتوفرة للمنظمة. ولذلك تسعى لجنة توزيع الأموال كي تستوعب نوع الدعم الغير مالي الذي قد تحتاجه منظمات الحركة كي تنجح في هذا المسعى. ولهذا السبب، تتوجه اللجنة لموظفي لجنة توزيع الأموال كي يجمعوا معلومات ممن حصلوا على منح الخطة السنوية كي نستوعب ما هو نوع الدعم الغير مالي المطلوب لتنمية الإمكانات في هذا المجال.

الحوكمة والانتقال

لاحظت لجنة توزيع الأموال أن كلا من الموظفين ذوي المهارات والريادة التي يتولاها مجلس الأمناء هي أمور حيوية لتحقيق الكفاءة على مستوى البرامج والمنظمة وتحقيق أثرهما. إجمالا، أبرزت الجولة الحالية من منح الخطة السنوية قيمة وجود قيادة مستقرة ومستدامة تتولى مسؤولية كيفية إدارة أمور الانتقال والتغيير. لاحظت لجنة توزيع الأموال في بعض الحالات وتقدر أيضا السبيل المتئد والشفاف الذي اتبع أو يتبع أثناء انتقال الموظفين ومجلس الأمناء. وفي ذات الوقت، يساور لجنة توزيع الأموال القلق حيال الحالات المحددة التي كانت فيها مسألة الانتقال مفاجئة ولم تتسم بوضوح المبرر والتي نتج عنها تغيير مكلف جدا على المنظمة والحركة.

تدرك لجنة توزيع الأموال أن الانتقال والتغيير قد يكونا أمرين إيجابيين أو سلبيين اعتمادا على الحالة. إلا أنها توصي أن تفكر مجالس أمناء منظمات ويكيميديا مليا وبشكل يتسم بالمسؤولية قدر الإمكان في زمن وكيفية ضرورة الانتقال. يجب أيضا النظر جيدا في العطلة المحتملة في الأعمال اليومية وتكلفة الانتقال ومبررها واستمرار الثقة من طرف الشركاء وذوي العلاقة حينما تتخذ أية قرارات تتعلق بالحوكمة أو الموظفين. لذلك تقترح لجنة توزيع الأموال أن تؤكد المنظمات على مسألة الاستدامة من خلال التخطيط لحالات الطوارئ حتى لا يكون لديهم ‘نقاط فشل منفردة’ في إمكانات المتطوعين أو الموظفين ومهامهم. هذا الأمر يحمل أهمية خاصة في حالة المنظمات الأصغر حجما والتي تحاول توسيع نطاق جهودها وامتداداها.

كما توصي لجنة توزيع الأموال أيضا مجالس الأمناء بأن تنظر بعين الاعتبار جيدا احتمال تغيير كيفية إدارة محددات مدة العقود كي تضمن الاستمرار، على سبيل المثال باستخدام التناوب المتعاقب، حتى يمكنهم ضمان كلا من دمج الطاقات والأفكار الجديدة وكذلك صيانة تاريخ المؤسسة وخبراتها بالإضافة إلى البحث عن أفراد يتمتعون بتنوع في الخبرات والخلفيات المعرفية ويشمل ذلك غير الويكيميديين ذوي الخبرات الكبيرة في مجالات مثل مجال التقنية أو الحوكمة أو الشراكة أو المجتمعات أو مهارات مكملة للويكيميديين؛ وكذلك تحقيق ذلك من خلال مزيج من الانتخابات والتعيينات حتى يمكن تشجيع المجتمع والأعضاء الخارجيين بأفضل شكل فعال ممكن. يجب على المنظمات أن تفكر مليا حيثما أمكن في حدود الإطارين القانوني والثقافي المحليين تعيين أعضاء خارجيين لديهم خبرات معينة قد تكون ذات فائدة في رسم وتقييم الاستراتيجية المؤسسية والخطط الخاصة بالبرامج.

الفوائض

أحد الجوانب التي كان من الصعب على لجنة توزيع الأموال تحليله هو مسألة الفوائض التشغيلية. حيث أن الفوائض التشغيلية هي أصول سائلة غير مقيدة متوافرة لمنظمة ما كي تستغلها كوثار وكذلك لتغطية تكاليف التشغيل في حالة بروز نفقات غير متوقعة أو خسارة مصدر من مصادر الدخل. ليس الغرض من الفوائض التشغيلية أن تعتبر حلا لمشاكل التدفق النقدي اليومية؛ حيث انه وفي أغلب الحالات يكون المقصود منها أن تحفظ من سنة إلى أخرى وأن تدر فائدة (حيثما أمكن) وأن تنمو استنادا إلى سياسة الفوائض التشغيلية التي تنتهجها كل مؤسسة. تمارس المنظمات عملها داخل عدد من البيئات القانونية والرقابية التي تختلف من دولة إلى أخرى، وكذلك تحتسب هذه الفوائض وتتعامل معها بعدة طرق.

لاحظت لجنة توزيع الأموال أن بعض المنظمات تعلل الفوائض على أنها "مرحلة" من سنة إلى أخرى، بينما أن منظمات أخرى ترفع تقرير مستقل بفوائضها في الميزانية. قد يؤدي اتباع بعض من التوحيد القياسي وشفافية أكبر في هذا الشأن إلى تحسين وضوح الاقتراحات وييسر إجراء مقارنات بين الجهات المتقدمة بالطلبات. يجب على موظفي لجنة توزيع الأموال ضمان تحقيق المزيد من التوحيد القياسي في الجولات القادمة.

ترى لجنة توزيع الأموال أن الاحتفاظ ببعض الفوائض بهدف تغطية تكلفة الموظفين المخطط لها أمرا رشيدا تتخذه المنظمات على سبيل الحيطة، إلا أننا نرى أن الفوائض التي تتراكم لأكثر من 3-4 أشهر من تكاليف الموظفين قد تعطل قسم كبير من أموال الحركة دون أن تحقق أثر في أي من البرامج. وبينما أن لجنة توزيع الأموال تنتهج سياسة واضحة تتعلق بكيفية استخدام أموال منح الخطة السنوية بغرض زيادة الفوائض التشغيلية، على المنظمات أيضا أن تفكر مليا في كيفية تخصيصها للموارد الأخرى لذات الغرض.

التنسيق العالمي

تشجع لجنة توزيع الأموال بشدة منظمات الحركة على مشاركة التعلم والموارد، وكذلك تنسيق بعض من أعمالها. هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على حالات قد يكونوا يستهدفون فيها لغة أو منطقة جغرافية مشابهة، أو ينفذون برامج مشابهة. يساند عدد من المنظمات ذات مجتمعات اللغة مستخدمة موارد كبيرة والتي تشمل الأموال والموظفين وتركيز المنظمة ذاته. في هذه الحالات توصي لجنة توزيع الأموال أن تقوم الفصول المحلية بتنسيق جهودها ومشاركة المواد وموارد العمالة والأموال والاتصالات المتعلقة بهذه الأنشطة. على سبيل المثال، تدرك لجنة توزيع الأموال أن التنسيق بين الفصول المحلية الناطقة باللغة الألمانية جاري التخطيط له في هذه المنطقة وتلاحظ ظهور شبكات تنسيق تستند إلى الجغرافيا أو اللغة مثل إيبروكوب.

يسر لجنة توزيع الأموال أن تشهد حدوث بعض من جهود التنسيق، إلا أنها تشعر أن المنظمات يمكنها أن تحسن من هذا الجانب. وبخلاف التعاون في الأنشطة البرامجية أو بين مجموعات اللغات تقترح اللجنة أن تنظر المنظمات بعين الاعتبار إلى النهوض بأنشطة استراتيجية مشتركة مثل طلب التمويل سويا من الاتحاد الأوربي. توصي لجنة توزيع الأموال وتتوقع تحقيق المزيد من التآزر بين الفصول المحلية في الدول التي لديها مجتمعات من ذات اللغة أو لغات مشابهة.

الفعاليات العالمية

أدركت لجنة توزيع الأموال أنه يوجد عدد ضخم من الفعاليات الدولية (سواء كانت إقليمية أو عالمية) ويشمل ذلك المؤتمرات وورش العمل واجتماع المديرين التنفيذيين لفصول ويكيميديا المحلية. بينما تحمل هذه الفعاليات التي تستلزم الحضور شخصيا قيمة كبيرة لبناء المجتمع ومشاركة المعارف، إلا أن هذه الفعاليات لا تحقق النواتج والأثر الذين ترغب لجنة توزيع الأموال في رؤيتهم خاصة فيما يتعلق بالتكاليف المتكبدة. تعلم لجنة توزيع الأموال أن عدد من منظمات ويكيميديا (يشمل ذلك الفصول المحلية ومجموعات المستخدمين التي لم تتقدم بطلبات في هذه الجولة) يتسم بضغط النفقات، وتشجع الحركة ككل أن تبحث عن سبل قليلة التكلفة لمشاركة المعارف. كما تشجع لجنة توزيع الأموال المنظمات على الانتفاع من فعاليات الحركة القائمة وأن تضيف اجتماعات صغيرة إليها. على سبيل المثال، يمكن عقد لقاءات المديرين التنفيذيين التي تعقد في الوقت الحالي مرتين كل عام ولا ترتبط بأي من فعاليات الحركة، ربما أن تجرى بشكل افتراضي أو في ذات الوقت مع مؤتمر ويكيميديا أو ويكيمانيا.

في الختام، أثارت لجنة توزيع الأموال بعض الأسئلة المتعلقة بالمبالغ المخصصة لمنح السفر إلى ويكيمانيا. على سبيل المثال، في الماضي، وصل عدد متلقي منح ويكيمانيا التي رعاها فصل محلي كبير واحد إلى 10% من إجمالي عدد الحاضرين في ويكيمانيا، مما تسبب في خلق موقف غير معتاد توفر فيه لمنظمة واحدة فرصة التأثير بشكل كبير على تركيبة واحد من أهم الفعاليات التي تنظمها الحركة. ترى لجنة توزيع الأموال أنه يجب أن يكون هناك نقاش أوسع نطاق يغطي شركاء آخرين في الحركة بشأن هذه المسألة.

عملية المداولة التي تتبعها لجنة توزيع الأموال

قدم أحد عشرة اقتراح خلال هذه الجولة في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2014. كي تعد نفسها للمداولات، راجعت لجنة توزيع الأموال تعليقات المجتمع على كل اقتراح بالإضافة إلى الردود المستلمة من مقدمي الطلبات على صفحات النقاش لنماذج الاقتراحات وتقييم الموظفين للاقتراحات. تسلمت اللجنة عددا من الإضافات والتي شملت تقييم الموظفين وتحليل الأثر والأموال من موظفي لجنة توزيع الأموال. راجعت اللجنة في هذه الجولة الأداء السابق لك منظمة استنادا إلى تقارير الأثر لعام 2013 علاوة على البيانات التي قدمها الحاصلون على المنح من خلال التقارير المرحلية الربع سنوية التي قدموها خلال 2014. قبل الاجتماع وجها لوجه، تحدثت اللجنة عن بعد في آخر أكتوبر/تشرين الأول لمناقشة التقييم المبدئي لكل عضو على كافة الاقتراحات. بعد ذلك، وقبل الاجتماع، شارك أعضاء لجنة توزيع الأموال مخصص مبدئي بالدولار الأميركي لكل اقتراح (باستثناء مؤسسة ويكيميديا)، كي يكون نقطة بداية قبل الشروع في المناقشة.

عرض موظفي لجنة توزيع الأموال خلال المداولات الشخصية موجزا لما وجدوه وملخص للموضوعات المالية والبرامجية. بعد هذه العروض الموجزة، تابعت اللجنة متناولة نقاط التوضيح والأسئلة قبل الانغماس في مناقشة كل اقتراح بعمق وتفصيل. سجلت نقاط القوة وبواعث القلق والموضوعات العامة لكافة الاقتراحات وذلك كي تساعد لاحقا في كتابة نص التوصيات. في نهاية هذه المناقشات المبدئية، أعد أعضاء اللجنة مخصص ثاني منفرد ومعمى لكل منظمة. وقبل الشروع في الجولة الثانية من المناقشات المتعلقة بكل اقتراح، عرض كافة ما خصصه كافة الأعضاء، بالإضافة إلى تحليل أساسي لذلك من أجل استيعاب مدى الاتفاق أو الاختلاف بين المبالغ المخصصة. ومن هذه النقطة، وبعد مناقشة مفصلة، أجمعت المجموعة على كل مخصص مستعينة بأداة تدرج الموافقة.

وكالعادة، لم يتلقى الأعضاء الذين رأوا وجود تضارب في المصالح سواء كان متوقعا أو قائما بالفعل أية معلومات تتعلق بتلك الطلبات ولم يشاركوا في النقاشات والمداولات المعنية أو تلقوا آراء محددة تتعلق بهذه الطلبات.

أعدت بعد ذلك اللجنة ملخص كتابي بتحليلها لكل اقتراح والذي شمل عوامل وملاحظات هامة تبينت أثناء عملية اتخاذ القرار.

نبذة عن لجنة توزيع الأموال

لجنة توزيع الأموال التابعة لحركة ويكيميديا هي لجنة مكونة من أعضاء في المجتمع والتي تقدم توصيات إلى مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا فيما يخص كيفية تخصيص الأموال إلى منظمات الحركة. تم تأسيس لجنة توزيع الأموال في سنة 2012. والآن وفي سنتها الثالثة، تتألف اللجنة من تسعة أعضاء متطوعين:

كان ممثل مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا لدى لجنة توزيع الأموال في هذه الجولة هو بيشاكا داتا Bishakha Datta، الذي كان حاضرا في المداولات. أما أمين المظالم الملحق بعملية منح الخطة السنوية، Susana Morais لم تشارك في المداولات، حسب ما هو مبين في الوصف الوظيفي لدور أمين المظالم.

قدم موظفي مؤسسة ويكيميديا العون للجنة توزيع الأموال خلال المداولات. وشمل هؤلاء: كاتي لوف ووينيفريد أوليف وساتي هيوستن ومارتي جونسن واناسويا سينغوبتا وغارفيلد بيرد. قدم موظفي مؤسسة ويكيميديا الحاضرين في المداولات تحليلات وساعدوا في التيسير وتدوين الملاحظات والرد على أية استفسارات تطلبها اللجنة، إلا أنهم لم يشاركوا في المداولات المتعلقة بالاقتراحات المحددة.