المنح:منح الاستراتيجية\أمثلة\تقييم احتياجات تطوير المهارات

From Meta, a Wikimedia project coordination wiki
This page is a translated version of the page Grants:MSIG/Examples/Skill Development Needs Assessment and the translation is 100% complete.

قبل تقديم الطلب

في تشرين الثاني\نوفمبر 2021، اختيرت مبادرة "تطوير المهارات" كأولوية في تطبيق استراتيجية الحركة. بالشراكة مع فريق تطوير المجتمع، تمّ تحديد العديد من المسارات لبدء تطبيق المبادرتين "31: منهجية عالمية لتطوير المهارات" و "32: خطة تطوير القيادة".

لستم ملزمين باتباع أي من هذه المسارات الثلاثة في طلبك، ولكنها تهدف إلى مساعدتك في صياغة منهجك لتنفيذ هذه المبادرات وتنظيم عملية المراجعة. بالإضافة إلى ذلك، هناك مثال يتم تقديمه لكل مسار للمساعدة في توجيه مقترح المنحة الخاص بك.

المسارات

المسارات الثلاث هي ما يلي:

  1. تقييم الاحتياجات لتطوير المهارات: تقييم وتحديد احتياجات تطوير المهارات في مجتمع ما أو منطقة ما. يتضمن هذا إجراء بحث تفييم الاحتياجات لفهم ملفات واحتياجات المتدربين. بناءً على البحث، يجب أن يكون مقدّم المنحة قادراً على تحديد وتعريف المهارات ذات الأولوية في المجتمع أو المنطقة.
  2. ترجمة مصادر التعلّم. ترجمة وتعريب وإعادة إطلاق أحد مصادر تنمية المهارات الموجودة بالفعل لاستخدامها في مجتمعك المحلي. سيحتاج المستفيد العثور على مصدر لتنمية المهارات الذي يخطط لتكييفه مع مجتمعه وتحديد الخطوط العريضة له. تشمل مسؤوليات مقدّم طلب المنحة العثور على المورد المناسب، وترجمة المواد وتعريبها أو تكييفها لجمهورها.
  3. إنشاء مصادر تعلم جديد أو نشاط جديد: إنشاء وتقديم نشاط تنمية المهارات الذي يساعد المتدربين على تطوير المهارات اللازمة للحفاظ على حركتنا وتنميتها (لمزيد من المعلومات، راجع الأقسام: تطوير المهارات وتنمية المهارات). قد يتضمن ذلك بعض البحث في الموارد أو الأنشطة السابقة لفهم تأثيرها وكيف تم استخدامها في الماضي. كما يتضمن خطة كاملة وإطلاق مصدر جديد أو نشاط جديد في المجتمع. لإنشاء نشاط جديد، يمكنك مطالعة إرشادات ونصائح إضافية.

أمثلة

  1. تقييم الاحتياجات: مثال على طلب منحة لتقييم احتياجات تطوير المهارات
  2. الترجمة: مثال على طلب منحة لترجمة مصادر التعلّم
  3. الإنشاء:مثال على طلب منحة لإنشاء مصدر تعلّم جديد أو نشاط جديد
statusمسودة
xx.wikipedia.org
هذا مثال مختلق لمقترح منحة منظم جيدًا مخصص لتقييم احتياجات تطوير المهارات.
targetThe Hobbitish Wikipedia community
start date15 نوفمبر\تشرين الثاني
start year2021
end date15 مارس\آذار
end year2022
budget (local currency)(غ. م.)
budget (USD)(غ. م.)
grant typeالمنظمة
granteeFrodo Baggins
contact(s)• SGamgee(_AT_)hobbiton.org• Merry(_AT_)hobbiton.org
organization (if applicable)• Wikimedians of the Middle Earth
join
endorse

لا يشترط أن تكون الطلبات باللغة الإنجليزية. يرجى إكمال الطلب بلغتك المفضلة.

فيما يلي مثال مختلق يبيّن كيف يمكن أن يبدو طلب منحة منظم جيداً يختص بتطوير المهارات. ليس متطلباً اتباع هذا المثال: لكن يمكن أن يكون بمثابة نقطة بدء أو مرجع لمساعدتك في صياغة طلب المنحة الخاص بك. يجب أن يستوفي طلب المنحة الخاص بك معايير المنح (وهي فعلياً موضحة في هذا المثال)، إضافة إلى الأهداف الفريدة التي تريد تحقيقها.

ملخص

هذا مثالٌ لمشروع تقييم الاحتياجات لمجتمعٍ نامٍ من المتطوعين الذين يرغبون بتحسين مهاراتهم. لم ينفذ المجتمع الافتراضي الذي يتقدم بطلب للحصول على المنحة مثل هذا التقييم للاحتياجات مسبقاً. وبالتالي، يجب عليهم فهم المهارات التي يجب عليهم التركيز عليها لتنمية مجتمعهم.

يتمحور المجتمع الافتراضي حول لغة معينة مع مشروع ويكي متوسط الحجم. ومع ذلك، هناك لغات أصغر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمجتمع جغرافيًا وثقافيًا. يعد دعم هذه الأنواع من المجتمعات الصغيرة أيضًا جزءًا من مثال المنحة.

هدف المشروع

ما هي مخرجات مشروعك وكيف ستساهم هذه المخرجات في تطوير مبادرة محددة من مبادرات استراتيجية الحركة؟

ما هي المبادرة المحددة من مبادرات استراتيجية الحركة التي يركّز عليها المشروع وسبب ذلك؟ الرجاء اختيار إحدى المبادرات الموصوفة هنا
31. المنهجية العالمية لتطوير المهارات المحلية - جمع البيانات، مطابقة النظراء، الإرشاد، الاعتراف. تطوير المهارات أولوية لمجتمعنا. على الرغم من أن حجم مجتمعا قد نما مرات عديدة خلال السنوات القليلة الفائتة، إلا أنه لا يوجد نمو متوازٍ في أشطتنا المنظمة والحاصلين على صلاحيات المستخدمين. هناك عوائق معينة من حيث المهارات تمنع الأشخاص من المساهمة في مجالات معينة، لكننا نود البدء بتحديد هذه المهارات من خلال "جمع البيانات"، قبل الانتقال إلى خطوات أخرى.

نبذة عن المشروع

متى تنوي البدء بهذا المشروع ومتى سيتم الانتهاء منه؟
تاريخ البدء: 15 تشرين الثاني\نوفمبر 2021

تاريخ الانتهاء: 15 آذار\مارس 2022

أين سيتم تنفيذ أنشطة مشروعك؟
سيتم تنفيذ المشروع عبر الإنترنت:
  • سيتم إنشاء خطط ومواد البحث باستخدام وثائق\جداول غوغل وأداة إنشاء الاستبيانات كوالتركس (Qualtrics).
  • سيتم تنفيذ البحث باستخدام أداة Qualtrics لإجراء الاستبيان وأداة سكايب لإجراء المقابلات المباشرة.
  • سيتم تنفيذ التحليل باستخدام جداول غوغل.
  • سيتم كتابة التقارير ومشاركتها على موقع xx.wikipedia.org
ما هو التحدي المحدد الذي تهدف لحلّه من خلال تنفيذ مشروعك؟ ما هي الفرص التي تخطط للاستفادة منها لحل المشكلة؟
التحديات التي يهدف المشروع لحلها:
  • نقص المعلومات حول احتياجات القدرة: على حدّ علمنا، لم يُجرِ مجتمعنا مطلقًا تقييماً لتنمية المهارات. على الرغم من أن المجتمع يفتقر إلى مجموعات المهارات اللازمة للتعامل مع المهام المتقدمة في مختلف المجالات، إلا أننا لا نعرف المهارات التي يُعتبر تطويرها أولوية قصوى، ولا من يجب أن يطوّر تلك المهارات، مما يجعل من الصعب البدء في تطوير مصادر المهارات.
الفرص التي يطمح هذا المشروع لاغتنامها:
  • نمو المجتمع: على الرغم من أننا لا نزال نفتقر إلى القدرات، إلا أن حجم مجتمعنا زاد، ما يعني وجود أشخاص متاحين لتعلم مهارات جديدة واستخدامها لتطوير عملنا.
هل يهدف هذاالمشروع لتطبيق أحد الأمثلة الواردة في الدعوة للاستفادة من المنح؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو ذلك المثال؟
غير متوفر: هذا، نفسه، هو مثال.

أنشطة المشروع

ما هي الأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال المشروع؟ الرجاء وصف الأنشطة المحددة التي سيتم تنفيذها في هذا المشروع.
سننفّذ تقييم المهارات وفق الخطوات التالية:
  1. تصميم استبيان مهارات المجتمع: سنتفق أولاً على مجموعة محددة من المتطوعين الذين سنستهدفهم، ثم سنصمم استبياناً بناءً على خريطة قدرات المجتمع. سيكون الاستبيان بمثابة تقييم للاحتياجات لتحديد المهارات التي يفتقر المجتمع لها، واستبيان مهارات لتحديد المهارات التي يتوفر عليها المجتمع. سيُترجم الاستبيان إلى اللغات المحلية لاستخدامه مستقبلاً. ستخصص ميزانية أيضاً للترجمة إلى بعض اللغات المهمشة واللغات المرتبطة التي قد تكون مجتمعاتها مهتمة ومن المحتمل أن تحتاج إلى دعم.
  2. جمع البيانات: سيتم توزيع الاستبيان على أكبر نطاق ممكن في المجتمع. سنعلن عن الاستبيان وسنعمل على ملئه بطريقة تشاركية أثناء الاجتماعات المجتمعية، كما سنعقد مقابلات 1:1 حيث سنجمع الإجابات شفهياً (لأولئك الذين يفضلون المقابلات). نأمل بالحصول على استجابات متنوعة من حيث المصدر: وافدين جدد، وإداريين، ومحررين، ومساهمين تقنيين، ومساهمات إناث، وغيرهم.
  3. تحديد الاحتياجات: سيتم تعيين محلل محترف للنظر في البيانات وتصنيفها واستخراج الاحتياجات: ليس فقط من مجتمعنا بالكامل، ولكن أيضًا من المجموعات الفردية فيه (على سبيل المثال: الوافدين الجدد). لن يُظهر تقييم الاحتياجات المجالات التي تتطلب التدريب فحسب، بل سيحدد كيف يجب إجراء التدريب على أفضل وجه أيضاً (على سبيل المثال، بأية أدوات وفي أي مواضيع محددة؟). سيتم مشاركة النتائج في تقرير عام.
  4. تحديد الأولويات: بمجرد تحديد الاحتياجات، سنعقد اجتماعًا عامًا مع المجتمع ومناقشة للمتابعة في ويكيبيديا للاتفاق على الأولويات. ستتم إضافة الأولويات إلى تقريرنا النهائي، ونأمل أن نستخدمها لطلب منحة مستقبلية في "المسار 3: الإنشاء والتسليم".
  5. المشاركة: سيتم مشاركة الاحتياجات النهائية والأولويات على المستوى المحلي، كما سيتم مشاركتها على نطاق عالمي أوسع للمساعدة في عرض احتياجاتنا الإقليمية المحددة بين المجتمعات الويكيبيدية الباقية.
كيف تنوي اطلاع المجتمعات وإبقاءه على علم بتطور المشروع ومخرجاته؟ الرجاء إضافة أسماء الأفراد (أو أسماء المستخدمين الخاصة بهم) المسؤولين عن إعلام المجتمع.
طلب المنحة:
  • سنعلن للمجتمع عن طلب المنحة في مرحلة التخطيط لها، إضافة إلى قرار الموافقة عليها، إذا حصلنا عليه. دعوة للمشاركة:
  • سيتم الإعلان عن الدعوة للمشاركة بشكل علني في قنوات المجتمع، بما في ذلك: الميدان و IRC والقائمة البريدية.
  • قد يتم الوصول إلى مجموعات معينة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها.
  • ستٌعقد اجتماعات للمجتمع لجمع أكبر عدد من الأشخاص. مشاركة النتائج:
  • سيتم مشاركة التقرير النهائي لمشروع البحث من خلال نفس القنوات: الميدان، القائمة البريدية، قناة IRC.
  • سيُنظّم اجتماع لعرض النتائج النهائية ومشاركة خططنا للمنحة التالية لتطوير المهارات المطلوبة في المجتمع.
  • ستتم مشاركة النتائج في تقييم ومسح احتياجات تطوير المهارات للمساعدة في تقديم النتائج في السياق الخاص بمجتمعنا.
من الذي سيكون مسؤولاً عن تنفيذ هذا المشروع وما هي أدواره ومسؤولياته؟
سيقود المشروع مجموعة من المتطوعين من مجتمع xx.wikipedia. تتضمن الأدوار ما يلي:
  • التواصل: الإعلان عن المشروع، توزيع الاستبيانات ومشاركة النتائج.
  • التيسير: تيسير المقابلات الشفوية 1:1 واجتماعات المجتمع.
  • الخدمات اللوجستية: تسليم الاستبيان والتقارير للترجمة وتوظيف محلل مستقل لمعالجة البيانات.
  • تصميم الاستبيان: تصميم الاستبيانات بعناية لجمع البيانات اللازمة. قد تتطلب هذه الخطوة مشاركة محلل البيانات.
  • كتابة التقارير: بصرف النظر عن تقرير البيانات (الذي سيتعامل معه محلل البيانات)، سيكون أحد المتطوعين مسؤولاً عن كتابة تقرير حول تنفيذ المشروع وتمويله.
  • الترجمة: سيتم التعاقد مع مترجمين مستقلين (ذُكرت اللغات في قسم المعلومات الإضافية).

معلومات إضافية

إذا كانت الأنشطة تتضمن نقاشات مجتمعية، ما هي خطتك لضمان سير النقاشات لتكون مثمرة؟ في هذه النقاشات، من الأهمية بمكان توفير رابط لسياسة البيئة الودّية أو مدونة قواعد السلوك العالمية التي سيتم تنفيذها لدعم هذه النقاشات.
إذا كانت الأنشطة تتضمن فعاليات أو أحداث على أرض الواقع، عليك إكمال الخطوات الموضّحة في بروتوكول تقييم المخاطر. الرجاء إضافة رابط للنسخة النهائية من أداة تقييم المخاطر التي نفّذتها.
(غ. م.)
إذا كانت الأنشطة تتضمن استخدام أدوات من خلال الإنترنت مدفوعة، الرجاء وصف ماهية تلك الأدوات وكيف تنوي استخدامها.
  • قد نطلب أية أدوات يطلبها محللو البيانات منّا لأداء عملهم.
  • خصصنا ميزانية لأداة أعمال واحدة ذات سعر قياسي باشتراك شهر واحد. مع ذلك ستبقى هذه الميزانية مرنة.
هل تتضمن الأنشطة ترجمة للمواد؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هي اللغة التي ستتم الترجمة لها؟ الرجاء تضمين بيانات عن المسؤولين عن الترجمة.
سنترجم الاستبيانات والتقارير للغات التالية:
  • اللغة الرئيسية لمجتمعاتنا المحلية.
  • لغتين إضافيتين على الأقل لدعم المجتمعات ذات الصلة الوثيقة بنا.
هل يوجد تفاصيل أخرى ترغب بمشاركتها معنا؟ يرجى مراعاة إضافة مخرجات البحث أو نقاشات المجتمع بأسس منطقية، إضافة لأي معلومات أخرى قد تساعد في إعطاء سياق أوضح لمشروعك المقترح.
(غ. م.)