Wiki Academy Israel 2010/Arabic

From Meta, a Wikimedia project coordination wiki

جدول المؤتمر[edit]

ستتم انعقاد المؤتمر يوم الاثنين الموافق ال14 من حزيران 2010 اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا في قاعة "فاستليخت" بعمارة "ميكسيكو" التابع لكلية الفنون في جامعة تل أبيب. (خريطة الحرم الجامعي).

9:00- 9:30 اجتماع واستقبال
10:35 - 9:30 الدورة الافتتاحية: (باللغة الإنكليزية) -- رئيس الدورة: درور لين
  • كلمة افتتاح: شاي ياكير، رئيس جمعية ويكيميديا إسرائيل
  • كلمة افتتاح: بروفيسور نيڤ أحيطوڤ، مدير أكاديمي، معهد نيتڤيجن للأبحاث بشؤون شبكة الإنترنت، جامعة تل أبيب
  • محاضرة افتتاحية: ساميوئيل كلاين، عضو اللجنة الإدارية - مؤسسة ويكيميديا العالمية - مدير مشروع "حاسوب لكل ولد" في الولايات المتحدة (One Laptop per Child)
  • محاضرة افتتاحية: ڤيكتور ماير شنبرغر، رئيس مركز الأبحاث بشؤون سياسة الإعلام والإبداع في الجامعة الوطنية السينغافورية
Delete: On the Virtue of Forgetting in the Digital Age
يناقش ماير شنبرغر فضائل النسيان في العصر التكنولوجي وينقد المجتمع الحائزة على تكنولوجيا تمكنها من الاحتفاظ بكل شيء، أي يفضل الاحتفاظ بالمعلومات على نسيانها. ويقترح ماير شنبرغر نهجا مختلفا يتيح إمكانية شطب المعلومات ويعترف بمنافع نسيان المعلومات في العالم الرقمي.
10:35- 12:00 الدورة الأولى: ويكيبديا وتقنية ويكي في الأكاديميا والتعليم -- رئيس الدورة: البروفيسور شيزاف ريفائيلي، جامعة حيفا
  • استخدام تقنية ويكي في دورة أكاديمية -
استعراض بحث لدراسة نجاعة تقنية ويكي في دورة أكاديمية
د. نوعا أهاروني، جامعة بار إيلان والكلية الأكاديمية بيت بيرل
  • استخدام تقنية ويكي في تعليم الأدبيات -
لم تتغير أساليب التعليم المتعارف عليها في مجال الأدبيات (وفي جهاز التعليم الأعلى بشكل عام) من ناحية أساسية منذ نشوء الجامعة العصرية في القرن ال19. لم يزل إلقاء المحاضرات أمام الطلاب في قاعات، وكذلك عقد دورات تمرينية وسمينارات، وفي نهاية كل فترة دراسية يفرض على الطلاب تقديم الامتحانات والأطروحات. وكثيرا ما يتمحور التعليم حول نقل المعلومات بطريقة أحادية الاتجاه، أي من الأستاذ إلى الطالب. غير أن ثورة الإعلام في الجيل الآخر تلزم الجهاز الأكاديمي أيضا التعود على الواقع الجديد. ستعرض المحاضرة مسيرة التعود على العمل مع تقنية ويكي، من كلي جانبي المنبر، والانتقال من تعليم أحادي الاتجاه إلى طريقة تعليم متعددة الاتجاهات.
د. أوري أميتاي، التاريخ العام، جامعة حيفا
  • قابلية تطبيق بيئة ويكي كوسيلة للتعلم الإليكتروني التعاوني كما تنعكس من مواقف الطلاب -
عرض اختبار هدف إلى دراسة إدخال بيئة ويكي في خمس دورات أكاديمية.
د. غيلا كورتس – مركز الدراسات الأكاديمية، University of Maryland University College
البروفيسورة يهوديت بار إيلان – جامعة بار إيلان
  • ويكي ألعاب – موقع جماعة الألعاب الرصينة في التعليم الأعلى
استخدام تقنيات ويكي من أجل نقل المعلومات عن أبحاث ونتائجها، ولتشجيع مؤسسات، أساتذة وأفراد هيئات أكاديمية على مشاركة خبرتهم وعبرهم.
البروفيسور شيزاف ريفائيلي, مدرسة الإدارة, جامعة حيفا
ليمور سيغڤ, مدرسة الإدارة, جامعة حيفا
12:00- 12:40 استراحة
12:40- 14:35 دورة ثانية: استخدام تقنيات ويكي في الجهاز التربوي الإسرائيلي -- رئيس الدورة: د. داني بن تسڤي، جامعة حيفا
  • الانتقال من "تعلم" إلى "تأدب" ومن "تكرار" إلى "إدراك" – اشتخدام بيئة ويكي في الجهاز التعليمي -
تؤدي بيئة تعليمية مؤسسة على تقنية ويكي إلى تحديات غير بسيطة أمام التعليم الأعلى، ولكن في نفس الوقت، تفسح المجال أمام إمكانيات لتغيير طبيعة التعليم والدراسة. أمكنتنا الأفكار مثل التعاونية، الديمقراطية، المساواة، الحوار و"التعديل التعاوني"، والتي تتأسس اللغة "الويكية" عليها، من إطلاق خيالنا التربوي وتحقيق مبادئ التعلم التعاوني، التعلم الحواري، التعلم الاجتماعي التشييدي والتعلم الانعكاسي في التعليم الأعلى.
د. داني بن تسڤي، كلية التربية، جامعة حيفا
  • التقييم الدراسي في بيئة ويكي -
نشهد في الآونة الأخيرة التبني الواسع للبيئات المعدة لتعليم أو تأليف تعونيين في مؤسسات تربوية مختلفة. غير أن الأدوات الشكلية المنبغية للمعلمين من أجل تصميم الوظائف الدراسية المعطية من خلال هذه البيئات، ومن أجل تقييمها لم تزل غير متوفرة. وفي هذه المحاضرة ستعرض كافة الاعتبارات التي يجب تأملها عند تصميم المقاييس التقييمية للتعلم التعاوني، وكذلك يشار فيها إلى المعلومات غير المتوفرة في بيئات الويكي، سيسفر تقديمها للمقيـّم بصورة سهلة التعامل معها عن تحسين التقييم في هذه البيئات.
د. حاغيت ميشار طال، مركزة التعليم في الجامعة المفتوحة، محاضرة غير متفرغة في جامعة تل أبيب وفي كلية الإدارة ("هامخلالاه لمينهال")
  • الجوانب المتعلقة بتصميم بيئة دراسية تعاونية مؤسسة على ويكي تضم التعليم وجها لوجه مع تعليم محوسب (Blended Learning) والإدارة فعلا لدورة في هذه البيئة.
شيري هاغاني, دائرة التكنولوجيا في مجال التعليم، جامعة حيفا
  • "في بيئة ويكي لست لوحدك في أي حال - من الحامض إلى الحلو" - مواقف معلمين تجاه التعاونية والشفافية اللتين تميزان بيئة ويكي، مع مقارنة مواقف المعلمين المبتدئين بمواقف المحنكين
تتمحور المحاضرة حول المواقف تجاه ما تتميز به بيئة ويكي من تعاونية وشفافية في مجموعتين من المعلمين، مبتدئين ومحنكين، والذين تعلموا كيفية استخدام هذه البيئة في السنة الدراسية الفائتة. وتنبثق أهمية مواقف هؤلاء المعلمين من كونهم الوكلاء الذين سوف يدخلون بيئات ويكي إلى المدارس.
د. ياعيل پوياس، كلية أورانيم
  • استخدام ويكي لتدريب "أمناء الحاسوب" في المدارس الابتدائية في الوسط العربي
رانية خليل, دائرة التكنولوجيا في مجال التعليم، جامعة حيفا
  • بعين جغرافية" - مشروع مشترك لوزارة المعارف واتحاد الإنترنت الإسرائيلي - استخدام "ويكي كومنز" عبر مشروع "پيكي ويكي" في المدارس
شاؤولة هايتنر، اتحاد الإنترنت الإسرائيلي
14:35- 15:05 الدورة الثالثة: "ويكي كوسيلة للتعاون الدولي بين الباحثين"
  • "ويكي كوسيلة للتعاون بين أفراد جماعة الباحثين العالمية"
د. دافنا رابان وميخائيل كونجا من جامعة حيفا
  • "إطلاق سراح ويكي" - تحدي حدود ويكي في الساحة الدولية
أور مندلسون, كلية إدارة الأعمال، جامعة تل أبيب