مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا/سمات المرشح المثالي (2019)

From Meta, a Wikimedia project coordination wiki
This page is a translated version of the page Wikimedia Foundation Board of Trustees/Ideal candidate profile (2019) and the translation is 100% complete.

أعد هذه الصفحة مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا لغرض تقديم المساندة في انتخابات مقاعد مجلس الأمناء التي تختارها الجهات الشقيقة سنة 2019.

السياق

كي يمكننا تحقيق أهداف ويكيميديا 2030 الاستراتيجية في مساحة تزداد تعقيدا وفضاء تقني يتطور بسرعة، تواصل مؤسسة ويكيميديا تحسين عملياتها وفعاليتها. نحن ندير خامس موقع وب محبب على مستوى العالم في بيئة تتسم بالتنافس ويجري عليها تدقيق صارم تحتوي على بعض من شركات العالم الأكثر تعقيدا وأكبرها من ناحية رأس المال. كما أننا نساند واحدة من أضخم شبكات المتطوعين على مستوى العالم حيث توجد شراكات في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي. يوجد لدينا أكثر من 350 موظف ونتوقع النمو بشكل كبير في السنة القادمة، ولدينا أكثر من 150 مليون دولار من الأصول التي نديرها. إن ويكيميديا هي نظام بيئي متعدد ذوي الشأن يتحرك باستمرار. لذا ينهض أعضاء مجلس أمناء ويكيميديا بدور حيوي في صياغة استراتيجية المؤسسة واعتمادها وضمان أن الموارد تستغل جيدا لتحقيق الرسالة ومناصرة رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا داخل مجتمعاتنا ومع العامة.

إن دور مجلس الأمناء هو ضمان الحوكمة الفاعلة للمؤسسة بغرض تحقيق الرسالة وتقديم المشورة في أعمال الاستراتيجية للمنظمات. يشمل ذلك التزامات مالية وقانونية وكذلك الإشراف على أموال المنظمة تماشي الرسالة ونتائجها ومراقبة أداء المدير التنفيذي. تنمو ثقافتنا داخل مجلس الأمناء كي تضم التركيز على نواحي الأداء والنواتج كي تصبح ويكيميديا مساءلة في نواحي تحقيق الرسالة وأمام من نخدمهم جميعا. نهض بجهود إرشاد مؤسسة ويكيميديا والإشراف على عملها في تصميم إدارة صارمة والتخطيط لبنى تسليم المناصب والقدرة على التعامل مع العمليات المعقدة ومستوى أكبر من الاستقلال في أدوار الريادة التنفيذية والتنفيذ المشترك في كافة أرجاء المنظمة.

الخبرات المرغوبة

نسعى كمجلس أمناء لتعزيز إمكاناتنا على النهوض بتحديات طويلة الأجل والتعامل مع بيئة تتغير بسرعة.

وبما أن مؤسسة ويكيميديا تواصل نموها واتساع حجمها ومستوى تعقيدها، تحتاج المؤسسة وتعتمد على مجلس أمناء مكون من قادة يتمتعون بإمكانات ومهارات على ذات المستوى من النضج كي نضمن أن الجهة تظل شريك معتبر وذي شأن محترم في المنظمة التي يشرفون عليها. بصفتك عضو مجلس أمناء متطوع منتخب، سيتعين عليك أن تتمتع ببعض أو بكل ما يلي من خبرات كي تكون عضو فاعل في مجلس الأمناء:

  • أن تكون قائد دافعك الرسالة والقيم وتتمتع بالتزام راسخ بمشاركة السلطة والمعرفة وكذلك تحقيق تغير اجتماعي عالمي ليصبح العالم أكثر عدالة وانفتاحا.
  • نرى أنه من الملائم أن تتمتع أيضا بخبرة شخصية فيه ريادة ناجحة لمنظمة أثناء فترة نموها أو توسع مجالها أو تغيرها الاستراتيجي والتي واجهت فيها تحديات أدت إلى نموك أنت شخصيا.
  • وجدت سبل لتسريع مهام التوظيف والتدريب وتغيير العمليات بفضل غرس ثقافة تركز على الأداء والمشاركة.
  • تتمتع بمعايير عالية وتطرح الأسئلة المناسبة بغرض دفع المنظمة إلى الأمام نحو مستويات جددة من المهنية والإنجاز، بينما تحميها أيضا من تعطل العمل غير المرغوب الناتج عن أمور مالية أو تنظيمية.
  • تستوعب كيفية تقييم أداء تقنية معقدة ومنتجات ومنصة بيانات وسائط متعددة، الأفضل أن تكون منصة مفتوحة المصدر أو مفتوحة البيانات أو يديرها المجتمع.
  • لا تعاني من مصاعب في التعامل مع الغموض والتعامل مع التغيير؛ يمكنك تقديم آراء وملاحظات سديدة وأن تستجيب للالتزامات وكذلك توليها ومتابعتها للنهاية.
  • تمكنت من التواصل بين فرق وشبكات وثقافات بغرض مساندة شراكات وأنشطة مبتكرة. انت على دراية بالبيئات الدولية وتفتح ذهنك على وجهات نظر وسبل تناول مختلفة بينما تظل محترما للغاية مع الآخرين.
  • تتمتع باحترام عميق لخصوصية الفرد وحرية الاستفهام.
  • لديك الوقت الكافي الذي تخصصه للتعلم وحضور الفعاليات والمشاركة فيها وحضور حلقات النقاش والمستندات المتعلقة بالنمو التقني والتنظيمي لمؤسسة ويكيميديا وحركة ويكيميديا.
  • من الملائم أن تتمتع بخبرة متعلقة بالأولويات القادمة لمؤسسة ويكيميديا.

تخصيص وقت/جهد

يتولى أعضاء مجلس الأمناء مدد شغل قدرها ثلاث سنوات قابلة للتجديد. يجتمع مجلس الأمناء كل سنة مرتين أو ثلاثة وجها لوجه في أماكن مختلفة من العالم وبين ثلاث وست مرات عبر الإنترنت حسب الحاجة. تتطلب الاجتماعات التنسيق بين الأعضاء من كافة أنحاء العالم ومن مناطق زمنية مختلفة. يكون الوقت المطلوب تخصيصه إجمالا في المعتاد حوالي 75 ساعة سنويا (لا يشمل ذلك زمن السفر). يتولى أعضاء مجلس الأمناء مهام في واحدة من لجان المجلس أو أكثر من واحدة حيث يقدمون المساندة والمشورة إلى المديرة التنفيذية وفريقها أو يروجون لحركة ويكيميديا عن طريق إلقاء كلمات والتواصل مع مجتمعات ويكيميديا وذلك بالتنسيق مع موظفي المؤسسة.

كافة مقاعد مجلس الأمناء لا تدر دخلا وتقدم كخدمة للحركة، إلا أن تكلفة سفر أعضاء مجلس الأمناء تغطيها المؤسسة.

حال انضمامك إلى مجلس الأمناء، سوف تحتاج للقدرة والبراعة كي تتولى بشكل كامل دور ستكون مسؤوليتك الأساسية فيه هي أن تضمن سلامة واستدامة كذلك الحوكمة الجيدة لمؤسسة ويكيميديا. شغلك لدور عضو في مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا ليس عمل لأصحاب القلوب الضعيفة. إنه عمل يلائم قائد راغب في تخصيص وقت وطاقة كبيرين كي يصبح ممثل فاعل لمبدأ أن يكون الإنترنت مشاع عام واحد وحيوي للمعرفة.

نرحب بأي مرشحين محتملين يتواصلون معنا بأنفسهم كي يتعرفوا أفضل معرفة على التوقعات والمسؤوليات وعبء العمل وما الذي يتطلبه الأمر كي تكون عضو مجلس أمناء فاعل.

لمزيد من المطالعة